fbpx
أهم الأخباراخترنا لكالأخبارفي خدمتك

رئيس الوزراء يبحث إنشاء نظام تأمين على العمالة الحرة

التقى المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنشاء نظام تأمين على الحياة للعمالة الحرة في القطاع الخاص بالدولة، للفئة العمرية من ١٨ لـ٥٩ سنة.

وتم استعراض موقف التأمينات الاجتماعية على العمالة غير المنظمة، وأفضل السبل لتوفير الحماية الاجتماعية والصحية لهم، والمتمثلة فى المعاشات التأمينية والتعويضات عند العجز أو الإصابة، وكذا التأمينات على الحياة.

وتناول اللقاء ما قامت به الوزارة من دراسات بالتعاون مع اتحاد المقاولين، حول التأمين على العمالة الموسمية التى تعمل فى قطاع التشييد والبناء، والذى يقدر حجمها بنحو 2.5 مليون عامل، حيث يعتبر قطاع التشييد والبناء من أهم وأكبر القطاعات الاقتصادية.

وعرضت “غادة والي” خطة المشاركة مع اتحاد المقاولين، لتحفيز العمالة على الانتظام فى سداد الاشتراكات التأمينية وسبل ميكنة المنظومة وضبطها ورفع الوعى العام بأهمية التأمينات الاجتماعية، وكذا دراسة آليات وأدوات التحفير للقطاع غير الرسمى، مشيرة إلى أن بعض التحديات مازالت قيد الدارسة للتعامل مع قضايا الانتظام فى السداد من جانب العامل لتجميع المدد اللازمة للحصول على المعاش التأمينى.

فيما وجه رئيس الوزراء، بعرض تقرير عن قوانين التأمينات فيما يخص التأمين على العمالة الموسمية في مختلف القطاعات.

من ناحية أخرى، استعرضت غادة والي، خطة المعارض التى تنظمها وتشارك فيها الوزارة خلال هذه الفترة.

وأشارت إلى المعارض التى تم تنظيمها فى بعض المحافظات، وكذلك المعرض الذى تستضيفه دولة الكويت غدًا الأحد، والذى سيتم خلاله عرض مختلف المنتجات التراثية واليدوية، كما تتضمن فعالياته ورش تدريبية على الصناعات والحرف اليدوية المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى