fbpx
عربي وعالمي

رسميًا.. البيت الأبيض يعلن تأييده للمتظاهرين في إيران

أعلنت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيض الأبيض، عن تأييد البيت الأبيض بشكل رسمي للمتظاهرين المعترضين على النظام الإيراني الحالي، مؤكدة حق الشعب الإيراني في التعبير سلميا عن رأيه.

وتابعت، أنه يجب أن يسمع صوت الشعب الإيراني، داعية جميع الأطراف للدفاع عن هذا الحق الأساسي في حرية التعبير، وتجنب فرض الرقابة، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة «ذا هيل» الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن عن تأييده سابقا عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» للمظاهرات في إيران، ومدينا تقييد استخدام الإنترنت في إيران.

ويحتج عشرات الآلاف في مختلف أنحاء البلاد منذ يوم الخميس على حكومة الجمهورية الإسلامية والنخبة الدينية، فيما أظهرت مشاهد مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي أن الشرطة في وسط العاصمة طهران استخدمت مدافع المياه في محاولة لتفريق متظاهرين تجمعوا في ميدان الفردوس.

وتحولت المظاهرات إلى أعمال عنف في مدينة شاهين شهر في وسط إيران، وأظهرت مشاهد مصورة محتجين يهاجمون الشرطة ويقلبون سيارة ويضرمون فيها النار، ووردت تقارير عن تنظيم احتجاجات في مدينتي سنندج وكرمانشاه في غرب إيران، بالإضافة إلى مدينة تشابهار في جنوب شرق البلاد وفي إيلام وايذه في الجنوب الغربي.

وصب المتظاهرون جام غضبهم في بادئ الأمر على المصاعب الاقتصادية ومزاعم الفساد لكن الاحتجاجات أخذت منحى سياسيا نادرا مع مطالبة أعداد متزايدة الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي بالتنحي، وأظهرت قوات الأمن الإيرانية ضبط النفس فيما يبدو لتجنب تصاعد الأزمة.

بواسطة
محمد عطايا
زر الذهاب إلى الأعلى