fbpx
اخترنا لكالصحة والأسرة

رغم دخول الشتاء ….تعرف علي سر انتشار الذباب في الشوارع والمنازل

علي الرغم من دخول فصل الشتاء ؛وتقل فيه الحشرات “ذباب او ناموس ” الا وان زادت كميات من الذباب والناموس خلال الفترة الماضية وتساءل كثيرون عن سبب انتشار الذباب هذه الفترة في مصر، حيث تعددت المنشورات والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل عدد من المستخدمين.

قال الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، أن المتعارف عليه أن يكون في حركة غير طبيعية للذباب بين المواسم، لكن غير الطبيعي هو الكثافة التي يتواجد بها، وذلك نتيجة تغيير الجو.

واوضح أن الذباب يأتي بين المواسم ,لديه “حساسات عالية”، فالصيف هو الفصل المفضل له والشتاء غير المفضل فيكون ظهوره فيه قليلا.

وعن سر انتشار الذباب كثيرا في مصر الفترة الحالية، أوضح أن السبب في ذلك أن التذبذبات الحرارية ما بين الليل والنهار أعلى ما يمكن، ومع وجود رطوبة عالية، وهذا يزيد من نشاط الحشرات في ظروف مناخية معينة.

وتابع: “الآن هناك زيادة في النشاط لدى الذباب وانخفاض في التكاثر عكس فصل الصيف، يكون هناك زيادة في التكاثر وانخفاض في النشاط.. دلوقتي النشاط عالي جدا بسبب طبيعي وغير طبيعي فالأول نتيجة الفصل بين المواسم، وغير طبيعي ده بيكون لأن هناك تقلبات زيادة في الفرق بين حرارة الليل والنهار وزيادة الرطوبة اللي حصلت، وموضوع الأمطار المبكرة في الخريف، كانت المفروض تبدأ بنوفمبر”، مؤكدا أن كل هذه الأسباب تؤدي إلى زيادة في نشاط غير اعتيادي للذباب.

زر الذهاب إلى الأعلى