fbpx
أهم الأخبارعربي وعالمي

روحاني: الخطط جاهزة لمواجهة أي قرار من ترامب بشأن الاتفاق النووي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأحد إن إيران أعدت خططا لمواجهة أي قرار من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإنهاء الاتفاق النووي مع طهران مضيفا أن واشنطن ستندم على مثل هذا القرار.

وكان ترامب قال إنه إذا لم يصحح الحلفاء الأوروبيون ”العيوب المروعة“ في اتفاق طهران النووي مع ست قوى عالمية بحلول 12 مايو سيرفض تمديد تخفيف العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الحكومي على الهواء ”لدينا خطط لمواجهة أي قرار من ترامب بشأن الاتفاق النووي… أمريكا مقبلة على ندم تاريخي إذا هي انسحبت من الاتفاق النووي“.

وتابع ”صدرت الأوامر لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية… وللقطاع الاقتصادي لمواجهة المخططات الأمريكية ضد بلادنا.

”أمريكا سترتكب خطأ إذا انسحبت من الاتفاق النووي“.

وما زالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا ملتزمة بالاتفاق النووي ولكن، في محاولة للإبقاء على واشنطن في الاتفاق، تريد إجراء محادثات بشأن برنامج إيران للصواريخ الباليستية وأنشطتها النووية بعد 2025 -عندما ينتهي أمد بنود رئيسية في الاتفاق- ودورها في أزمات الشرق الأوسط مثل سوريا واليمن.

وقال روحاني ”لن نتفاوض مع أحد بخصوص أسلحتنا ودفاعاتنا وسنصنع ونخزن ما نحتاجه من الأسلحة والمنشآت والصواريخ“ مكررا رفض القادة الإيرانيين إجراء محادثات بشأن البرنامج الصاروخي الذي تقول طهران إنه دفاعي.

 

بواسطة
منة الوزير
المصدر
رويترز
زر الذهاب إلى الأعلى