fbpx
أهم الأخبارعربي وعالمي

زعيمة هونج كونج تصف المتظاهرين بأعداء الشعب

أطلقت الشرطة في هونج كونج النار على أحد المحتجين وأصابته بجروح خطرة وأضرم شخص النار في آخر اليوم الاثنين في أعمال عنف دفعت زعيمة المدينة كاري لام إلى التنديد بالمتظاهرين ووصفهم بأنهم ”أعداء الشعب“.

ورشق محتجون قوات الشرطة بالقنابل الحارقة بعد أن شهدت العطلة الأسبوعية اشتباكات في أنحاء المدينة التي تحكمها الصين، في تصعيد حاد في الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية والمستمرة منذ ما يزيد على خمسة أشهر.

وقالت لام في خطاب بثه التلفزيون ”تخطى العنف بكثير الدعوة إلى الديمقراطية، والمتظاهرون الآن هم أعداء الشعب“.

وأضافت ”إذا كان لا يزال هناك أي تفكير في أن تصعيد العنف سيجبر حكومة هونج كونج… على الانصياع للضغط لتلبية ما يسمى بالمطالب السياسية، فأنا أقولها بصراحة وصوت عال هنا: هذا لن يحدث“.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في الشوارع الضيقة بمنطقة الأعمال التي تقع في قلب المدينة حيث أغلق بعض المحتجين الشوارع.

واحتمى بعض المارة داخل مركز لاندمارك الفاخر للتسوق بعد إطلاق الشرطة وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع.

ولدى الصين حامية تضم 12 ألف جندي في هونج كونج لكن تلك القوات لزمت ثكناتها طوال فترة الاضطرابات. غير أن بكين تعهدت بسحق أي محاولة للاستقلال وهو مطلب أقلية ضئيلة من المحتجين.

وقال رئيس تحرير صحيفة جلوبال تايمز الصينية إنه لا يوجد ما يدعو شرطة هونج كونج للقلق.

وكتب في مدونته ”لديكم دعم، ليس من شعب هونج كونج والصين فحسب بل أيضا من الجنود الصينيين وجيش التحرير الشعبي في هونج كونج… يمكنهم التدخل وتقديم المساندة في أي وقت“.

وأطلقت الشرطة الذخيرة الحية من مدى قريب صوب محتجين في الجانب الشرقي من الجزيرة مما أسفر عن إصابة محتج يبلغ من العمر 21 عاما. وتقول الشرطة إن إصابته حرجة.

وقال فرع منظمة العفو الدولية في هونج كونج في بيان ”الأعيرة النارية التي تطلقها الشرطة دليل واضح على الاستخدام المتهور للقوة“ وطالبت بفتح تحقيق.

وأظهرت لقطات مصورة نشرت على الإنترنت رجلا وهو يصب البنزين على آخر ويضرم فيه النيران، وقالت الشرطة إنه أيضا في حالة حرجة.

وقالت لام في خطابها إن أكثر من 60 شخصا أصيبوا اليوم الاثنين.

وذكرت الشرطة أن أكثر من 120 مكانا تعرض للتخريب أو الإغلاق اليوم الاثنين. واعتقلت السلطات نحو 266 شخصا منذ يوم الاثنين الماضي.

والمحتجون غاضبون مما يعتبرونه سلوكا وحشيا تمارسه الشرطة ومن تدخل بكين في شؤون وحريات هونج كونج، المستعمرة البريطانية السابقة التي تطبق صيغة ”بلد واحد ونظامان“ منذ عودة المدينة لحكم الصين عام 1997.

وتنفي الصين التدخل في شؤون هونج كونج وتلقي باللوم على دول غربية في إثارة المشاكل.

بواسطة
منة الوزير
المصدر
رويترز
زر الذهاب إلى الأعلى