fbpx
أهم الأخبارالحدثعربي وعالمي

إثيوبيا تنفي انهيار سد النهضة وتعتقل المدير التنفيذي للمشروع بسبب قضايا فساد

كتب – محمد عيد:

نفى مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، المهندس كيفلي هورو، أن يكون السد تعرّض للانهيار في وقت سابق ودحض احتمالية حدوث الزلازل في موقعه، واصفًا التقارير الإعلامية المتداولة حول ذلك بأنها “عارية عن الصحة ولا أساس لها”.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية (إينا) عن كيفلي، قوله إن “السد يقع على بُعد 800 كيلومتر من الوادي المُتصدّع، لذلك لا يوجد خطر من حدوث أي زلزال، ولا توجد أية علامات على وقوع حوادث سابقًا أو لاحقًا”.

وأوضح أن تصميم السد جرى بعناية، بتأكيد من فريق خبراء دوليين ومصريين، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

واعتقلت الشرطة الفيدرالية الإثيوبية أمس العميد كنف دايو المدير التنفيذى لشركة «ميتيك» المسئولة عن سد النهضة، والعميد تكل برحان ولد جيورجيس الرئيس السابق لوكالة أمن شبكات المعلومات.فى الوقت نفسه، أعلن مكتب النائب العام الإثيوبى إحالة المشتبه بهم فى قضايا الفساد إلى المحكمة الفيدرالية فى لدتا.

وقدمت الشرطة بلاغات ضد المتهمين بإساءة استخدام مليار دولار أمريكى فى مشروعات السكر وسد النهضة وأسمدة يايو. وإهدار مئات الملايين واستخدام سفينتين لأغراض تجارية غير مشروعة.وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية «إينا» أنه تم تمديد اعتقال المشتبه بهم 14 يوما على ذمة التحقيق، وأجلت الجلسة التالية حتى 26 نوفمبر الحالى 2018.

ورفضت المحكمة طلب الدفاع بإطلاق سراح المتهمين بكفالة. وكان برهانو تسجايى النائب العام الإثيوبى قد أعلن أمس الأول إيداع 63جنرالا ومسئولا فى المخابرات الإثيوبية قيد الحبس الاحتياطى بينهم 36 احتجزوا فى قضايا فساد وانتهاكات أخري.

زر الذهاب إلى الأعلى