fbpx
الأخبارالحدث

سعد بدير ينتفض ضد قرار تعيين المعيدين بعقود مؤقتة .. ويؤكد يتعارض مع توصيات السيسي بالاهتمام بالبحث العلمي

إيمان حسن

تقدم النائب سعد بدير، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بطلب إحاطة موجه لدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن مشروع قانون بإضافة مادة جديدة برقم (١٤١ مكرر) إلى قانون تنظيم الجامعات رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢ بتعيين المعيدين بعقود مؤقتة.

واكد بدير، أن المقترح سلاح ذو حدين لانه بالرغم من كونه سيساهم في إيجاد حل جزئي للازمات التي تعاني منها مصر وزيادة عدد الموظفين الذي تؤثر على موازنة الدولة، ولكنه سيؤثر بالسلب على الجامعات المصرية وخاصة المتفوقين من الطلاب الذين سينتابهم القلق بسبب المستقبل غير المضمون والمستقر.

ولفت بدير، إلى أن ذلك يتعارض مع مطالب الكثيرين بتحسين أوضاع هيئة التدريس وأساتذة الجامعات حتى تكون وظيفة ”عضو هيئة تدريس” جاذبة للمتفوقين من الخرجين بدل التفكير نحو الهجرة، متطرقا إلى قرار المجلس الأعلى للجامعات بتعيين المعيدين والمدرسين المساعدين بعقود مؤقتة تجدد كل ٣ سنوات وذلك في الوقت الذي يطالب العاملين بعقود مؤقتة في باقي المصالح الحكومية بتثبيتهم.

وأشار “عضو مجلس النواب” إلى أن ذلك يعكس عجز المجلس الأعلى للجامعات فى إيجاد آلية لمعالجة السلبيات فضلا عن إهانة أوائل الكليات وأعضاء هيئة التدريس والمساهمة في تردي اوضاعهم، موضحاً ان الأفضل السعي لتشجيع أوائل الطلبة على البحث العلمى وإعطائهم الاستقرار ، وعدم اجبارهم للعمل بعقد سنوى مثلهم مثل العمالة المؤقتة.

واوضح بدير، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يدعم البحث العلمي وتقدير العلماء، مشددا على ضرورة سير كل مؤسسات الدولة على نفس النهج والاهتمام بالتعليم و زيادة أعداد الباحثين وطلاب الدراسات العليا والعمل على ربطهم بجميع مجالات الحياة وسوق العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى