fbpx
أكتب

سعد زغلول يكتب_البحث عن السعادة​

السعادة هي الشعور الذي بحث عنه كل الناس وهو الذي تبنى عليه كل العلاقات الناجحة سواء الصداقات أو الزواج أو حتى داخل الأسرة بين الآباء والأبناء وهو الشعور الذي من أجله يمكن أن نضحي بأي شيء حتى تكون سعيداً..
“السعادة لا تعني حياة كاملة .. السعادة تأتي من النظرة الناضجة التي تتقبل المفقود وتستمتع بما هو موجود” ~
نحن نعمل من أجل السعادة، ونتزوج من أجل السعادة، ونصيف من أجل السعادة، ونشتري ملابس من أجل السعادة..
ولكن هل كل من بحث عن السعادة وجدها؟!
الإنسان.. تراب ونفحة من روح الله!!​
فلنعد لأصل الموضوع.. إن ربنا خلق هذا الإنسان من شيئين أساسيين:
1- من تراب الأرض.. “وهو الذي خلقكم من تراب” (غافر).
2- نفحة من روح الله.. “ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون” (السجدة).
وغذاء هذا الجسد -الذي هو مخلوق من تراب الأرض- أيضاً من الأرض من نبات أو من حيوان يتغذى على هذا النبات، أما هذه الروح التي مصدرها ليس من الأرض لكن من السماء فغذاؤها سعادتها وحياتها من السماء.. والله هو الذي يملك السعادة الدائمة لهذا القلب ويملك القلب الذي في صدرك.. والقلب ذاته عبد من عباد الله، يحب الله، لكنه مسخر لك.. تحب به من تشاء وتنسى به من تشاء، لكن سعادة هذا القلب أن تشعر بقرب الرب.

سعادة وقتية لا تدوم..​
وكم من إنسان بحث عن السعادة في أشياء لا يحبها الله.. نعم وجد السعادة الوقتية، سواء في المخدرات أو علاقة محرمة مع الجنس الآخر.. إلخ، ولكن هل استمرت هذه السعادة معه، فإذا سألته: “هل أنت راض عن نفسك وسعيد؟” أجاب: “نعم الحمد لها أنا في قمة السعادة”؟؟ أم أن من اتجه للمخدرات دفع ثمن هذا الاختيار من صحته وماله ونظرة المجتمع له وأهله؟ إنها سعادة وقتية لا تدوم لأن الضحك والسعادة والفرحة رزق والرزق لا يملكه إلا رب العالمين. “إنه هو أضحك وأبكى”. (النجم)

الله يناديك فأجبه..​

وهل السعادة في البعد عن رب هو يحبك وينادي علينا كل يوم كما قال النبي: “ينزل ربنا في كل يوم إلى السماء الدنيا ينادي هل من تائب فأتوب عليه، وهل من مستغفر فأغفر له، هل من سائل فأعطيه” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كل يوم هو الذي ينزل وهو الذي ينادي وهو الذي يدعونا لنتقرب إليه. يُقبل علينا بوجهه الكريم إذا دخلنا في الصلاة ومن تاب إليه بعد أن عصاه يبدل سيئاته حسنات.. هل علمت أحداً يحبك مثل ربك؟؟
كم صبر علينا!! يعطينا النعم كل يوم فنعصيه بها، ومع ذلك ينعم علينا أكثر ولا يحرمنا.. أين السعادة في البعد عن هذا الإله الرحيم الكريم؟
هل معنى كلامي أن حياتنا ستنقلب فقط إلى عبادة؟؟ بالطبع لا فأنا لا أقصد ذلك.. إن العبادة هي أصل حياتنا، الصلاة، والصيام، والقرآن، والصدق، والأمانة وكل اعمال البر والنجاح والعون والمساعدة اذا اردت ان تسعد فاسعد من حولك.
كثيرًا ما نعتقد أن حياة الآخرين أفضل من حياتنا، والآخرون يعتقدون أن حياتنا أفضل، ذلك لأننا نفتقد معنى كنز القناعة، وننسى أن الرضا بما نملك هو سر السعادة

زر الذهاب إلى الأعلى