fbpx
أهم الأخبارالأخبارعربي وعالمي

سكة حديد بين مصر والسودان وإثيوبيا

كشف وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور عن اتفاق بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، بمد خط سكك حديدية وطرق برية تربط الدول الثلاث.

وقال غندور، فى تصريح صحفي، أمس، نقلته وكالة «سبوتينك» الروسية، إن بلاده اتفقت مع مصر وإثيوبيا على إنشاء سكك حديدية وطرق برية تربط الدول الثلاث.

وأكد أن مباحثات قادة الدول الثلاث، فى القمة التى جمعتهم الاثنين الماضي، فى أديس أبابا، تجاوزت أزمة سد النهضة الإثيوبي، وشملت ملفات اقتصادية وتنموية، مضيفا أن الاتفاق شمل تأسيس صندوق مالى مشترك للإنفاق على المشاريع التكاملية.

وكشف وزير الخارجية السودانى عن تشكيل لجنة «سياسية أمنية فنية» مشتركة، تضم وزراء الخارجية والري، ومدراء فى أجهزة الأمن والمخابرات، من الدول الثلاث، لتقديم دراسات فنية للرؤساء حول ملء بحيرة السد، وكيفية التشغيل، بما لا يؤثر على حصص المياه لدول حوض النيل.

ورأى أن المباحثات بين الرئيس عبدالفتاح السيسى وعمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبى كانت ودية للغاية.

وأوضح غندور أن اللجنة ستجتمع فى القاهرة خلال الأسبوعين المقبلين، لمناقشة جميع الملفات العالقة بين البلدين، مضيفًا أنه «تم التوجيه من رئيسى البلدين بأن العلاقة بين مصر والسودان أزلية ومقدسة وتجب المحافظة عليها، ووضع العلاقة فى إطارها الصحيح، حتى لا تتعرض لهزات كما حدث قبل هذا اللقاء فى أديس أبابا.

زر الذهاب إلى الأعلى