fbpx
أهم الأخبارعربي وعالمي

صادرات النفط من جنوب العراق تقبع قرب مستوى قياسي في يناير

أفادت بيانات شحن ومصدر بقطاع النفط أن صادرات الخام من جنوب العراق تقبع قرب مستوى قياسي مرتفع منذ بداية 2019، وهو ما قد يثير تساؤلات بشأن ما إذا كان ثاني أكبر منتج في أوبك يطبق اتفاق خفض الإنتاج.

وأظهرت بيانات الناقلات على رفينيتيف ايكون وأخرى يتتبعها مصدر بالقطاع أن متوسط صادرات النفط من جنوب العراق خلال أول 21 يوما من يناير يقارب 3.6 مليون برميل يوميا. ويقترب ذلك من المستوى الشهري القياسي المسجل في ديسمبر كانون الأول والبالغ 3.63 مليون برميل يوميا.

ويشير هذا الرقم إلى عدم وجود بوادر تذكر حتى على الآن على خفض إمدادات العراق، رغم الاتفاق الذي أبرمته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها لتقليص الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير لدعم السوق.

وقال المصدر اليوم الاثنين متحدثا عن وتيرة الصادرات العراقية ”لا تخفيضات حتى الآن“.

والجنوب هو المنفذ الرئيسي لتصدير الخام العراقي. وفي 11 يناير أعطى مدير شركة نفط البصرة العراقية أرقاما لصادرات يناير كانون الثاني تماثل تلك التي أشارت إليها بيانات الناقلات والمصدر.

وكان العراق، الذي يعزز طاقته التصديرية للنفط، مترددا في المشاركة في اتفاق خفض الإمدادات السابق الذي قادته أوبك وبدأ سريانه في 2017، وفي بعض الأحيان كان أقل أعضاء المنظمة التزاما بالمبادرة.

وينطبق الاتفاق الذي تقوده أوبك على الإنتاج وليس الصادرات. ومن المحتمل أن يكون العراق قد خفض الإنتاج وأبقى على الصادرات بالسحب من مخزونات الخام، أو قلص الإمدادات للمصافي المحلية.

وعلى الرغم من ذلك، سينظر تجار ومحللو النفط إلى الصادرات لتقييم ما إذا كان الاتفاق يثمر عن خفض الإمدادات إلى السوق العالمية. وحتى الآن، لم تنخفض الشحنات العراقية المصدرة من الشمال كثيرا أيضا.

ويبدو أن الصادرات من شمال العراق استقرت في يناير عند نحو 400 ألف برميل يوميا، وفقا لبيانات الناقلات التي جمعتها رويترز والمصدر بالقطاع. ويظل ذلك أقل بكثير من المستوى الذي تجاوز 500 ألف برميل يوميا في بعض شهور عام 2017.

وتقول بغداد إنها ستلتزم بالاتفاق. وقال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان في الرابع من يناير إن بلاده ستبقي على الإنتاج عند المستوى المستهدف في اتفاق أوبك خلال النصف الأول من 2019.

وبموجب الاتفاق، يخفض العراق الإنتاج بواقع 141 ألف برميل يوميا إلى 4.512 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير.

بواسطة
منة الوزير
المصدر
وكالة رويترز
زر الذهاب إلى الأعلى