fbpx
الأخبار

صلاح فوزى: يقترح تعديل بالحذف على المادة “6” من قانون مجلس النواب لتسهيل الدمج الحزبى

أقترح الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى وعضو لجنة الخمسين، أن يتم ادخال تعديل بالحذف على نص المادة “6 ” من قانون مجلس النواب حتى يستطيع النائب الحزبى أو المستقل الأنتقال من حزب الى أخر مما يسهل عملية الأندماج الحزبى، مع الأحتفاظ باستمرار العضوية ،كما أقترح “فوزى” مع هذا التعديل تعديل قانون الأحزاب السياسية.

وأكد “فوزى”، إن قانون مجلس النواب الحالى رقم 46 لسنة 2014، به العديد من المواد التى تناسب المادتين 243 و244 من الدستور ضمن الأحكام الانتقالية والخاصة بانتخاب فئات معينة فى أول مجلس نواب عقب إقرار دستور 2014، لافتا إلى أن هذا التعديل أصبح واجبا الآن نظرا لأن هذه المواد الانتقالية تتحدث عن أول برلمان فقط.

وأضاف “فوزى”، إن الأمر يتطلب كذلك تعديل النظام الخاص بالانتخاب بالطريقة التى تدعم الحياة السياسة، لافتا إلى أن اللجنة التشريعية سوف تدرس هل من الأفضل الاكتفاء بنسبة القوائم وفق القانون الحالى والتى تقدر بـ 120 نائبا أم زيادتها وتقليل نسبة الفردى وفق مقتضيات المصلحة العليا للبلاد.

وأوضح “فوزى”، إن المادة السادسة من قانون مجلس النواب الحالى تحتاج إلى تعديل أيضا، لأن هذه المادة ليس لها ظهيرا دستوريا، فضلا عن أنها تقف عائقا أمام إمكانية تحول ائتلاف “دعم مصر” إلى حزب سياسى، وخاصة أن هذا التحول ليس فيه أى مخالفة دستورية، مشيرا إلى تغيير الانتماء الحزبى يأتى متسقا مع المادة 5 من الدستور التى تتحدث عن التعددية السياسية والحزب، بالإضافة إلى أن النائب البرلمانى بمجرد دخوله المجلس فهو يمثل الأمة كلها وليس دائرته أو حزبه فقط.

وأشار “فوزى” إلى أن المادة المتعلقة بمكافأت النواب تحتاج إلى تعديل فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية، والمشقات المالية التى يتكبدها نواب المحافظات، مشددا على أن تعديلات قانون مجلس النواب تحتاج إلى موافقة الثلثين حيث أنه من حزمة القوانين المكلمة للدستور.

بواسطة
سيدالعبيدى
زر الذهاب إلى الأعلى