fbpx
الحوادث

ضبط 4.4 طن لحوم ودواجن وأسماك فاسدة  

كشف تقرير رسمي للهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، عن إجمالي ما تم ضبطه من لحوم ودواجن وأسماك ومنتجاتهما، غير صالحة للاستهلاك الآدمي خلال الأسبوع الماضي، والذي بلغ نحو 4 طن و470 كجم بالمحافظات المختلفة.

وأوضح التقرير أن تلك المخالفات تم ضبطها من خلال الحملات المكثفة التي قامت بها إدارة التفتيش بالهيئة بالتنسيق مع مديريات الطب البيطري بالمحافظات، ومباحث التموين.

وأشار التقرير إلى أن الكميات المضبوطة والتي تتمثل في دواجن ولحوم وكبدة مجمدة ولحوم مفرومة، وأسماك مجمدة وقشريات ومصنعات لحوم، تم ضبطها بمحال وثلاجات مختلفة في محافظات: الدقهلية، القاهرة، المنيا، قنا، البحيرة، دمياط، الغربية، والقليوبية.

ولفت إلى أن تم تحرير نحو 18 محضرا بتلك المخالفات والتحفظ على كافة الكميات المضبوطة وإحالتها إلى جهات التحقيق المعنية لتباشر أعمالها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عبد المنعم البنا على تكثيف تلك الحملات بالمحافظات المختلفة، وإحكام عمليات الرقابة على أسواق ومحال ومنافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك والمرور المفاجئ، لضمان وصول غذاء آمن وصحي للمواطنين، وذلك بالتنسيق بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرياتها بالمحافظات بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية ومباحث التموين.

وشدد البنا على عدم التهاون مع أي مخالفات في هذا الشأن واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، لافتًا إلى أن تلك الحملات تستهدف في الأساس تنفيذ القوانين والقرارات المنظمة لعمليات تداول اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتهم مع الالتزام بالمواصفات القياسية المصرية لهذه المنتجات، والتأكد من وصولها إلى المستهلك بصورة آمنة وصحية.

 

وأكد وزير الزراعة أن تلك الحملات والتي تتم بالتنسيق مع الجهات المعنية من الصحة والتموين، تقوم أيضًا بالتفتيش على الأسواق والمطاعم والفنادق والمستشفيات والمدن الجامعية، ومتابعة الأغذية والمنتجات ذات الأصل الحيواني خاصة اللحوم والدواجن والأسماك ومصنعاتها للتأكد من مصادرها وضبط اللحوم المذبوحة خارج السلخانات والعمل على الحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر وذلك حفاظا على الصحة العامة وسلامة الإنسان من تناول منتجات ذات أصل حيواني قد تكون محملة بمسببات مرضية.​

زر الذهاب إلى الأعلى