fbpx
عربي وعالمي

طارق رضوان يوضح اولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الافريقى

أكد طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب ، أن الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقى تعتزم التركيز على عدد من الأولويات الرئيسية، وهى الأولويات التى تنطلق من أجندة عمل الاتحاد الحالية، وأولويات العمل المتفق عليها بالفعل فى إطار الاتحاد الإفريقي ومن أهمها الأجندة 2063.

جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانين، الأربعاء،  مؤكدا أن  مصر تستعد لتسخير إمكاناتها وخبراتها لدفع عجلة العمل الأفريقى المشترك لأفاق أرحب، كما أنه حريصة على تحقيق مردود ملموس من واقع الاحتياجات الفعلية للدول والشعوب الأفريقية.

وأضاف رضوان ، أن هناك عدد من الاهداف تسعى مصر لتحقيقها أبرزها التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك من خلال العمل على توفير فرص العمل الكريم وتعظيم العائد من الشباب الأفريقي، وتطوير منظومة التصنيع الأفريقية وسلاسل القيمة المضافة الإقليمية، والمنظومة الزراعية الأفريقية والتوسع فى مشروعات الثروة السمكية بما يساهم فى تحقيق الأمن الغذائى.

وأوضح رضوان، أن التكامل الاقتصادى والاندماج الاقليمى من أهم أهداف مصر، والذي ستتم عن طريق الاسراع بدخول اتفاقية التجارة الحرة القارية AFCFTA حيز النفاذ خلال فترة الرئاسة المصرية للاتحاد، والعمل على دعم تنفيذ مشروعات البنية التحتية فى أفريقيا للمساهمة فى تحقيق التكامل الاقتصادى والاندماج وتعزيز التجارة البينية.

وعن إعادة احياء التواصل بين الشعوب الافريقية، أضاف رضوان ، أن مصر حريصة  على مد جسور التواصل الثقافى والحضارى بين الشعوب الافريقية ودعم الفعاليات الثقافية الافريقية والتوسع فيها، والتبادل الثقافى بين الدول الافريقية وتطوير منظومة الرياضة الأفريقية.

وأكد “رئيس لجنة الشؤون الافريقية” أنه يجب تعزيز التعاون بين الاتحاد الأفريقي وشركاء التنمية والسلام الدوليين والاقليمين والمحليين، فضلًا عن مواصلة عملية الإصلاح المؤسسى والمالى للاتحاد وتعزيز قدرات التجمعات الاقتصادية الإقليمية باعتبارها البنات الأساسية للجماعة الاقتصادية الأفريقية، وتطوير نظام متكامل لتقييم الأداء والمحاسبة وتعزيز الشفافية، والسلم والأمن.

وبين رضوان، أن مصر ستسعى لتعزيز الأليات الأفريقية لإعادة الأعمار والتنمية لمرحلة ما بعد النزاعات، وتاسيس وإطلاق مركز الاتحاد الأفريقى لاعادة الأعمار والتنمية ما بعد النزاعات AUC_PCRD فى مصر خلال عام 2019، ودعم جهود الاتحاد الأفريقى فى استكمال منظومة السلم والأمن الأفريقية، واصلاح مجلس السلم والأمن الأفريقى، وتعزيز التعاون القارى لدحر الإرهاب وتجفيف منابع التطرف الفكرى.

وشدد رضوان، على أهمية دفع الجهود المبذولة لمنع النزاعات والوقاية منها والوساطة فى النزاعات، وإطلاق منتدى رفيع المستوى “منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة”.

زر الذهاب إلى الأعلى