fbpx
الصحة والأسرةالصحة والأسرة

طبيب أسنان :مشاكل الأسنان واللثة لابد من علاجها فورا لانها قد تؤدي الي أمراض جسدية

كتب_ نهلة الوزير

يشكل تسوس الاسنان إحدى المشاكل الصحية الأكثر انتشارا في مختلف أنحاء العالم. وهو منتشر، بالدرجة الأولى، بين الأطفال والمراهقين، إلا إن كل إنسان في فمه أسنان قد يصاب بالتسوس. وفي حال عدم معالجة تسوس الاسنان، فإن الثقوب قد تكبر وتتسع مما يسبب آلاما شديدة، التهابات، وحتى فقدان أسنان ومضاعفات أخرى.

قال استشاري طب الأسنان ، إن هذه الأمراض التي تصيب دواعم الأسنان (اللثّة) ومن تسوّس الأسنان وفقدانها، وغير ذلك من الأمراض والاضطرابات التي تحدّ من قدرة الفرد على العضّ والمضغ والابتسام.

وأضاف أنه وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، يعاني 60 إلى 90% من أطفال المدارس ونحو 100% من البالغين في جميع أنحاء العالم من حفر الأسنان.

وأوضح ، أنه يمكن توقّي حفر الأسنان بتزويد تجويف الفم بكمية قليلة من الفلوريد على نحو منتظم، مضيفا
أن 15% إلى 20% من البالغين من ذوي الأعمار المتوسطة (35-44 سنة) حالات وخيمة من الأمراض التي تصيب دواعم الأسنان (اللثّة) وتؤدي بالنهاية إلى فقدان الأسنان، كما لا يملك نحو 30% من الناس من الفئة العمرية 65-74 سنة أسناناً طبيعية.

ونوه بأن معدلات إصابة الأطفال والبالغين بأمراض الفم أكثر ارتفاعاً بين الفئات السكانية الفقيرة والمحرومة، محذرا من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض الفم، بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي وتعاطي التبغ وتعاطي الكحول على نحو ضار.

زر الذهاب إلى الأعلى