fbpx
غير مصنف

طريق وصلة دهشور يثير مناقشات محلية النواب

عقدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اجتماعا اليوم الاثنين، برئاسة النائب أحمد السجيني، لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب ممدوح الحسيني بشأن عدم استكمال توسعة وتطوير طريق وصلة دهشور بكل من مدينة الشيخ زايد ومدينة 6 أكتوبر فضلا عن أن الأجزاء التي تم تطويرها يوجد بها عيوب فنية، وبشأن تفعيل الأحكام المنظمة لترخيص التوك توك الواردة بقانون المرور رقم 66 لسنة 1973 وتعديلاته، والثاني:

وأشار النائب ممدوح الحسينى، فى طلب الإحاطة الأول، إلى عدم استكمال توسعة وتطوير طريق وصلة دهشور بكل من مدينة الشيخ زايد ومدينة 6 أكتوبر، وقال إنه يوجد بالأجزاء التي تم تطويرها عيوب فنية تتسبب فى الحوادث وتمثل خطورة على حياة المواطنين، بالإضافة لعدم التزام الجهات المنفذة بالمواعيد المحددة للتسليم وتأجيلها لأكثر من مرة، متسائلا: “هل العقد المبرم بين جهاز 6 أكتوبر والجهة المشرفة علي التنفيذ به غرامات وشروط جزائية عن تأخير التسليم ؟”.

وقال رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، إن الطريق بطول ١٣كيلو متر وعرض ٣٥ متر بتكلفة ١٤١مليون جنيه، مؤكدا أن سبب  تأخر تسليم الطريق جاء نتيجة لصعوبة غلقه والعمل أثناء سير الطريق، بالإضافة لكسر ماسورة بجوار مول العرب الجمعة الماضية، وتم إصلاحها، مشيرا إلى وجود مشرف علي المشروع من خلال مكتب استشاري والمقاول المسئول عن شركة المقاولين العرب، معلنا عن الانتهاء من المشروع في ٣١ يناير الجاري، وأن  المكتب الاستشاري يعد تقريرا بنجاح الأعمال وتشكيل لجنة استلام الطريق من المقاول باشتراك مركز البحوث للإنشاء والبناء.

 

فيما، انتقد النائب محمد الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية، تأخر تسليم الطريق، مؤكدا عدم وجود عائق يمنعه من التنفيذ في الموعد المحدد، مطالبا جهاز المدينة بالالتزام بالمواعد المحددة.

واعترض مقدم الطلب علي تكلفة الطريق، قائلا: “المبلغ كبير وبه زيادة ٤٠ مليون جنيه، لأن الـ٨ متر تتكلف حاليا مليون و٦٠٠ألف جنيه” .

من جانبه، قال النائب أحمد السجينى، رئيس اللجنة، إن هذا الطريق تم تطويره وتصميمه بشكل عالمي ويمثل أهمية كبيرة في وصوله للمتحف المصري الكبير ومطار سفنكس، وطالب السجيني لجنة الاستلام بمراعات المواصفات الفنية بالإضافة لتأكيده علي رئيس جهاز ٦ أكتوبر بمعاينة طريق القطامية ونقل هذه التجربة الناجحة لطريق الشيخ زايد ومدينة أكتوبر، ومراعاة إيجاد حلول للخلل الفني بالفواصل واللحمات بالطريق.

 كما وجه “السجيني”، اللوم لرئيس هيئة الطرق والكباري بسبب عدم حضوره اجتماعات اللجنة، مطالبا بحضوره وتوضيح “هل هناك سوء تفاهم؟” .

وقال النائب محمد الفيومي، إن شركة المقاولون العرب هي من الشركات التي تعمل في المشاريع التي تتولاها القوات المسلحة، وتنفذ علي أعلي كفاءة، مرجعا ذلك للإشراف المميز والجاد للقوات المسلحة”.

من ناحيته، طالب النائب فتحي الشرقاوي، هيئة الطرق والكباري بإرسال عينة لمركز بحوث الإسكان والبناء لمطابقاتها للمواصفات القياسية.

فيما أشار محمد فرغل رئيس الإدارة المركزية لهيئة الطرق والكباري، إلي وجود شركتين لإنتاج البتومين شركة بترول النصر السويس، وتمثل ١٥%، وشركة بترول الإسكندرية، وتمثل النسبة الباقية، ويتم خلط نسب البيتومين وتختلف مكوناته بين قطفة وأخري والذي يستخدم لرصف الطرق.

وطالب النائب يسري الأسيوطي، بتشكيل لجنة خاصة علي مستوي الجمهورية لمطابقة الكود الفني للأسفلت من مركز البحوث للإسكان والبناء ووزارتي (الإسكان والنقل) وشركتي البترول (السويس والإسكندرية).

فيما أعلن النائب صلاح أبو هميلة تقدمه بطلب إحاطة بشأن مشاكل المواصفات الخاصة بمواد الرصف من الأسفلت والحجر المستخدم به.

وأوصت اللجنة بالاستعانة بطلب الإحاطة الذي سيتقدم به النائب صلاح أبو هميلة والتنسيق مع رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان لتحديد جلسة خاصة بحضور الوزارات  والجهات المعنية والجمعية العامة لمواصفات المواد، كما أوصت بمراجعة مكون البتومين الصادر من شركة الإسكندرية للبترول ومحاولات الوصول إلي معدلات علمية حتي تكون ذات النمط الفني والقياسي لشركة النصر البترول بالسويس.

زر الذهاب إلى الأعلى