fbpx
الأخبار

طلب إحاطة بشأن الكلاب الضالة في الشوارع

تقدم النائب تادرس قلدس، نائب بمحافظة أسيوط، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بخصوص انتشار الكلاب الضالة في الشوارع العديد من المحافظات، ونقل مرض السعار للإنسان في ظل عدم وجود مصل العلاج بمعظم مستشفيات الجمهورية.

وأكد النائب أن وجود حوالي 15 مليون كلب ضال بكافة الشوارع والميادين فى محافظات الجمهورية يمثل خطر كبير على حياة المواطنين الكبار منهم والصغار، وذلك بسبب تخلي الحكومة عن دورها الحيوي في الحفاظ على البيئة ونشر عربات جمع الحيوانات من الشوارع، بالإضافة إلى انتشار القمامة التي تساعد في زيادة أعداد الكلاب في الشوارع.

وأوضح النائب أن كثير من المواطنين الذين يتعرضون إلى عضة الكلاب المسعورة لا يجدون مصل علاج السعار في كثير من المستشفيات وهو ما يجعل كثير منهم ينتقلون من مستشفى إلى أخرى بحثاً عن المصل إلى أن يصابو بمرض السُعار نتيجة الإهمال في علاج العضة، مطالباً بضرورة اتخاذ إجراءات بالتنسيق مع الطب البيطرى والشرطة لتطعيم كلاب الشوارع ومحاولة جمعها.

كما طالب النائب الحكومة  باتخاذ قرار قطعي يُلزم ببرنامج وخطة عمل واضحة ومحددة بسقف زمني معين للتغلب على ظاهرة الكلاب الضالة بالشوارع، مشيراً إلى أن بعض الدول نجحت فى التخلص من مرض سُعار الكلاب، بعد الاعتماد على استراتيجية التطعيم الجمعى لكلاب الشوارع مثلما فعلت فرنسا والتشيك.

بواسطة
ايمان حسن
زر الذهاب إلى الأعلى