fbpx
الأخبار

عبد العال ينتقد قله الحضور بمناقشات اتحاد الصناعات..ويسائل عن بنائع غزل البنات

قال الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم الأحد، إنه  يلاحظ أن المجلس “كله رجال صناعة”، في إشارة إلى رجال النواب الذين ينتمون لمشروعات صناعية.

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، حيث أكد تقرير اللجنة على أهمية تعديل التشريعات الحاكمة لاتحاد الصناعات والغرف الصناعية بما يحقق اضفاء الشخصية المستقلة للاتحاد والغرف الصناعية عن السلطة العامة ويحقق مصلحة أصحاب الأعمال وتقدم الصناعة بوجه عام. ويدعم الشركات والمؤسسات الصناعية بهدف تطوير ونمو أعمالها.

وقد وافق المجلس مبدئيًا على مشروع القانون المقدم من النائب أحمد سمير صالح و(60) نائبًا بشأن إصدار قانون تنظيم اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية والمجالس الإقليمية للصناعة.

وتساءل عبدالعال: “مش عارف عدم حضور النواب قليل ليه؟. وأضاف رئيس البرلمان: “مفروض نهتم بالصناعة.. فالصناعة ثم الصناعة ثم الصناعة لانها القادرة على استيعاب عدد كبير من العمالة”.

كما تساءل الدكتور عبدالعال، عن شروط الانضمام للغرف الصناعية، ضاربًا مثال ببائع “غزل البنات”، قائلاً: “الراجل اللى بيبيع غزل البنات ده مش موجود، على فكرة ده مش موجود ليه؟، وهل ممكن ينضم للغرف الصناعية لانه بيحول السكر إلى منتج أخر يا سيادة النائب أحمد سمير؟”.

من جانبه، قال النائب أحمد سمير: “يوجد غرفة للصناعات اليدوية ممكن تضم أصحاب المشروعات الصناعية اللى يكون رأس مالهم صغير، ولازم نعرف إن في شركات كبيرة في العالم كثيرة أنطلقت في جراج في البيوت واصبحت من كبري الشركات عالميًا بعد ذلك”.

وعقب “عبدالعال”، قائلاً: “أنا اديتك مثال حى للراجل بتاع غزل البنات اللى في الشارع، اللى بيحول المادة الخامة لحاجة مأكولة، هل ده يجب ان ينضموا؟”.

ورد أحمد سمير: “ممكن ينضم ناس زي العاملين في المخابز بعد سداد 50 جنيه رسوم”، وعاد “عبدالعال” ليُعقب مرة أخرى، قائلًا: “ألا يقل رأس ماله عن كذا أو يستخدم عماله في حدود كذا”.

وتلقف مستشار وزير المالية فتحى رجب، الحديث ليدلى برأيه من جانب الحكومة فيما يتعلق بانضمام صانع غزل البنات للغرف الصناعية وبالتالى اتحاد الصناعات، قائلاً: “ممكن ترك الأمر للائحة التنفيذية إذ يترك الحل في يد اتحاد الصناعات إذا رغبت فئة في الانضمام والرسوم للائحة”.

وهو ما رفضه رئيس مجلس النواب، معللًا موقفه بإنه “إذا تُرك الانضمام للائحة التنفيذية للقانون الجديد لتحديد شروط الانضمام فانها سوف تصطدم مع النص، لذلك علينا الاقتداء بقانون 58 الذى حدد شروط الانضمام عمالة أو صاحب رأسمال”.

وأعاد عبدالعال السؤال: أنا سألت هل ممكن ينضم بتاع غزل البنات؟، ليُجيب النائب أحمد سمير، صاحب مقدم مشروع القانون، لحسم الجدل، بقوله: “ممكن ننص على أن يكون الحد الادني 5 آلاف جنيه لرأسمال المشروع للانضمام”.وهو ما لقي استحسان رئيس البرلمان، واكتفي بالإيماء برأسه بالموافقة على هذا المقترح.

زر الذهاب إلى الأعلى