fbpx
أكتبأهم الأخبارالأخبار

عضو الشؤون الخارجية :مشاركة الأحزاب في الحياة السياسية ضمان حقيقي للديمقراطية

أوضح أحمد فؤاد أنور، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية والأستاذ بجامعة اسكندرية، والذي شدد على أن المادة الخامسة تعتبر من أهم المواد في دستور 2014، مؤكدًا أن المشاركة السياسية والفاعلة للاحزاب أحد أهم الوظائف والمهام الأساسية التي تضطلع بها الأحزاب السياسية في جميع الدول النامية والمتقدمة.

وأوضح أنور، أنه لا يمكن تحقيق تنمية سياسية حقيقية بالمجتمع دون مشاركة ايجابية من  الاحزاب في كافة المجالات ،  التأثير وفي صنع القرار السياسي بالمجتمع.

وأيد أنور، فكرة دمج الاحزاب الصغيرة والمتفقة في الافكار والمباديء معًا والتي ليس لديها القدرة  على التمويل، وذلك لأن العديد منها في كثير من الاحيان  يجهل المواطن اسمها والانشطة التي تقوم بها، كما أن برامجها مكررة وترفع نفس الشعارات والاهداف، مبينًا أنها إذا تم دمجها فستكون قوة كبرى يمكن الاستفادة منها.

وتابع: أنه قبل ثورة ال25 من يناير كان هناك تضييق على الاحزاب وسعي لاحداث انشقاقات داخلها، لكن الامر الان أكثر نزاهة والأحزاب تتمتع بحريات كبيرة، مطالبًا كل حزب بتحديد مشكلة بعينها والسعي لايجاد حلول لها، كالقمامة مثلا أو أزمة العشوائيات.

وأضاف أنور، أن الاحزاب عليها انتزاع حقوقها والتأثير في الشارع المصري، رافضًا فكرة تمويل الدولة للاحزاب، قائلًا ” إذا كانت لا تستطيع توفير تمويل ذاتي لها فكيف لها أن تدير دولة”

بواسطة
ايمان حسن
زر الذهاب إلى الأعلى