fbpx
أهم الأخبارالأخبار

على رأسها مكافحة الإرهاب ..ملفات مهمة أمام السيسي الأسبوع الجاري

يتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الأسبوع الجاري خطط التعامل مع مختلف التحديات الاقتصادية والسياسية والأمنية وعلى رأسها مكافحة الإرهاب التي تواجهها مصر بما في ذلك ما تنفذه الدولة من مشروعات قومية تسهم في تحسين البنية التحتية فضلا عما تتخذه من إجراءات تشريعية وإدارية بهدف توفير مناخ جاذب للاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين.

كما يتابع الرئيس السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة عن كثب سير العمليات العسكرية في سيناء من غرفة العمليات.

ويستقبل الرئيس السيسي، غدا الأحد، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آلِ سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية، الذي يحل ضيفا على مصر في زيارة تستمر لمدة ٣ أيام.

وتشهد العلاقات المصرية السعودية تطورًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، ومن المقرر أن تشهد المباحثات تعزيز أوجه العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، فضلا عن تعزيز علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين وعدد من القضايا الإقليمية والدولية المشتركة على رأسها تنسيق الجهود وتعزيز العمل العربي المشترك.

ومن المقرر متابعة تطورات الأوضاع الخارجية والتشاور الدائم بين مصر والأشقاء العرب حول مجمل العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة فضلا عن تنامي التحديات المرتبطة بأمن واستقرار المنطقة بشكل عام الأمر الذي يقتضي تكثيف التشاور والتنسيق بين مصر والأشقاء في الدول العربية.

كما يتابع الرئيس السيسي مبادرة التأمين على العمالة المؤقتة، حيث تم إطلاق شهادة تحمل اسم «أمان المصريين» بدون إجراءات أو مستندات إدارية، وبقيمة 500 جنيه أو مضاعفاتها حتى 2500 جنيه.

وأكد الرئيس أهمية الإسراع بتفعيل شهادة أمان المصريين، حيث طالب الرئيس الشركات المتعاقدة مع وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بسداد قيمة شهادة التأمين على عمالهم دفعة واحدة خلال 15 يومًا، على أن يقوموا بتحصيل قيمتها من العمال بالتقسيط، بما يساهم في دعم ودفع تلك المبادرة بشكل قوى، ويساعد في ضمان تحقيق النتائج، وتأمين حياة العمالة المؤقتة والموسمية وأسرهم.

كما من المقرر متابعة تشكيل لجنة عليا برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية وعضوية وزارة النقل وأساتذة الجامعات والكلية الفنية العسكرية لمراجعة وضع شبكة السكك الحديدية بأكملها والجرارات المستخدمة، والخروج بتوصيات لتحديد حالتها وإمكانية استخدامها وتطويرها.

ودعا الرئيس لإعلان نتائج التحقيق في حادث قطار البحيرة الذي وقع الأربعاء الماضي، وعما إذا كان السبب في الحادث هو عطل أو عيب في الأنظمة، أو سبب آخر.

وأشار الرئيس إلى أن الطرق تشهد 5 آلاف حادث في العام، وتسفر عن آلاف القتلى والإصابات، معربًا عن استعداد الحكومة لتطبيق منظومة إلكترونية لمتابعة ومراقبة الطرق.

ويتابع الرئيس ما تم إنجازه في تنفيذ المشروعات القومية الجاري العمل فيها بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني مع الدولة، بجانب إجراءات تخفيف الأعباء عن محدودى الدخل والفئات الأكثر احتياجا وجهود الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار وتوفير وانتظام خدمات الكهرباء، فضلا عن التوسع في شبكات الحماية الاجتماعية وتحقيق أعلى مستويات الشفافية وترشيد الإنفاق.

كما يتابع أيضًا خطط تحسين المؤشرات الاقتصادية العامة وأوضاع السياسة النقدية والخطوات الجارية لتنفيذ الإصلاحات الهيكلية والحفاظ على الاستقرار المالي وخفض العجز في الموازنة وإجراءات توفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية.

ويتابع أيضا إجراءات الحفاظ على استقرار الأسواق وضبط الأسعار وتطوير منظومة الرعاية الصحية وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وجهود الدولة في إزالة التعديات على الأراضي المملوكة لها في مختلف المحافظات فضلا عن متابعة خطوات تنفيذ برنامج عمل الحكومة الرامي لتحقيق النمو الاقتصادي وترسيخ العدالة الاجتماعية وتطوير منظومة الصحة والتعليم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى