fbpx
منوعات ونجوم

فى اليوم العالمى للروماتيزم.. 30مركز للعلاج على مستوى الجمهورية

والصحة تستهدف القضاء على المرض بـ 2025

كتبت – إسراء إمام

يحتفل العالم اليوم ، باليوم العالمي للروماتيزم، حيث تتم التوعية بالمرض وطرق علاجه،وأسبابه ن وقد شكلت وزارة الصحه لجنه لعلاج أمراض القلب ومنها الروماتيزم ، وذلك من خلال تنفيذ البرنامج القومي لرماتيزم القلب، بالإضافة إلى تحديث الدليل الإرشادي وتدريب الأطباء ومتابعة الأبحاث عن المرض.

وتعمل اللجنة على حصر المرضى المصابين بالمرض، خاصة أن هناك 30 مركزا لعلاج روماتيزم القلب على مستوى محافظات الجمهورية، يتم تقديم العلاج من خلالهم مجانا، وقد وضعت الدول خارج مصر خطة للقضاء على 25% من مرضى الروماتيزم بحلول 2022، بينما مصر تستهدف القضاء عليه تماما بحلول 2025.

 

وتنقسم أنواع الروماتيزم، وراثية يولد بها الطفل أو نتيجة وضع خاطئ للجنين في الرحم أو قد تكون الإصابة المباشرة في المفصل أو تعرضه لإجهاد زائد، يوجد نوع من الروماتيزم يسمى “الهدمى”، ويحدِث تدهورًا في الأنسجة وتآكل للمفاصل؛ نتيجة تغير في الهرمونات وهذا يحدث لبعض السيدات بعض انقطاع الطمث.

 

ومن أبرز أسباب الروماتيزم، السمنة المفرطة التي تمثل حمولة شديدة على مفصل الركبتين، أو التعرض المستمر للتكييف، وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة ، وهو يظهر  بشكل مفاجئ بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، من التهاب اللّوزتين.

وتتمثل أعراضه فى الضعف العام وفقدان الشهيّة، الإحساسٍ بخفقان القلب، والشعور بآلام حادّة تزداد مع الحركة إلى الأمام والتنفّس، يكون حجم المفصل أكبر عادة، ومنتفخًا وذو لون أحمر، وبه ألمًا شديدًا.

ويتم علاج أغلب الحالات بأدوية كالسيوم وفيتامين “د” والكورتيزون الموضعي وحقن للمفصل، وجلسات علاج طبيعي بالضوء أو الحرارة أو الكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى