fbpx
أهم الأخبارتقارير وملفات

فى اليوم العالمى للفقر الدولة تحارب الفقر .. 23.921 مليار جنيه تكلفه “تكافل وكرامة ” القضاء على العشوائيات منتصف 2019

اسراء امام

سعت الدولة المصريه تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ووفقا لتوجيهاته لمواجهة ظاهرة الفقر التى يعانى منها عدد كبير من المواطنين ، وذلك من خلال عدد من الاجراءات على المستوى الاجتماعى والاقتصادى وايضا من خلال توفير فرص عمل ومعيشة أفضل من شأنها الارتقاء بهم ورفع المعاناة عنهم .

وقد أطلقت الدولة ممثلة فى وزارة التضامن الاجتماعى 8 برامج للحماية الاجتماعية حتى الآن، يعتبر برنامج تكافل وكرامة أولها وبلغت نسبه النساء المستفيدين من برنامج تكافل وكرامه البيان أن 89% ، مقابل 11% فقط من الرجال في قرى ونجوع مصر للأسر تحت خط الفقر فى 27 محافظة، حيث بلغت تكلفة البرنامج منذ إطلاقه حتى الآن 23.921 مليار جنيه عام 2018.، بخلاف ما يتم توفيره من فرص عمل وقروض وإمداد وصلات الغاز للمنازل وغيرها.

دعم السلع التموينية:

كما توسعت الدولة فى برنامج دعم السلع التموينية من خلال زيادة قيمة الدعم للفرد المسجل على البطاقة التموينية الى 50 جنيه شهريا فى يونيو 2017 بدلا من 15 جنيه فى يونيو 2015،فضلا عن تطبيق منظومة الخبز المدعم فى27 محافظة، وتخصيص 150 رغيفًا شهريًا لكل مواطن، ودعم السلع الغذائية الأساسية فيما يعرف بدعم السلع التموينية ويحصل عليه حوالى 19 مليون أسرة .

برامج الحماية الاجتماعية

ويأتى برنامج “الألف يوم الأولى فى حياة الطفل”، ضمن برامج الحماية المجتمعيه والذى يستفيد منه حوالى 16,000 سيدة مسجلة ببرنامج تكافل وكرامة فى 10 محافظات بالصعيد، إلى جانب التوعية الغذائية والتوعية المجتمعية، ويشترط زيارة النساء المستفيدات لمراكز الرعاية الصحية بانتظام للحصول على أقراص حمض الفوليك والحديد مجاناً للحوامل وأقراص فيتامين «أ»، بالإضافة إلى الحديد للمرضعات، أما الأطفال فيحصلون على فيتامين «أ» مع تطعيمات التحصين الدورية.

وتهدف برامج الحماية من المرض “الرعاية الصحية لغير القادرين”، إتاحة الرعاية الصحية والتأمين الصحى لطلاب المدارس،التغطية الصحية لأفقر الفقراء، ومن أهم البرامج التى تنفذها الحكومة بنجاح كبير برنامج علاج مرضى التهاب الكبد الوبائى (فيروس سي) والذى وفر العلاج لـ 835 ألف مريض، كلف موازنة الدولة 2.9 مليار جنيه.

كما تم اطلاق برنامج سكن كريم ،من أجل تحقيق التحسن المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة، مستهدفا أفقر 5 محافظات بمصر، تعانى من مشاكل فى وصلات مياه الشرب ووصلات الصرف الصحى ورفع كفاءة المنازل ويتجاوز معدلات الفقر بها 50%، وهى محافظات أسيوط وسوهاج والمنيا والأقصر وقنا لحوالى 64 ألف أسرة.

وفى اطار العمل على الحد من الزيادة السكانية ، جاء برنامج “2 كفاية”، ليستهدف ١.١٤٨.٨٦١ سيدة تتراوح أعمارهن بين (18 و 49 سنة)،و لديهن 3 أطفال أو اقل للأسرة الواحدة فى المحافظات الأكثر فقرا وهى البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان بتمويل قدره 85 مليون جينه.

وعملت الدولة على تحقيق التمكين الاقتصادى والاهتمام بالمراة من خلال اطلاق “برنامج قروض مستورة”، بهدف تمويل مشروعات صغيره ومتناهية الصغر تحولها إلى طاقة منتجة، ووصل عدد المشروعات التى تم تنفيذها من خلال المشروع إلى 12 ألف مشروع بقيمة إجمالية 192 مليون جنيه.

المشروعات التجارية

ووصلت المكشروعات التجارية التى تم تنفيذها الى حوالى 5365 مشروع ، بقيمة إجمالية تصل إلى 86 مليون جنيه، فى مقابل 4585 مشروع إنتاج حيوانى ، بقيمة إجمالية تصل إلى 81 مليون جنيه، 477 مشروع صناعي ، بقيمة تقترب من 7 مليون جنيه، وتتنوع باقى المشروعات بين خدمية ومنزلية بعدد 1562 مشروع بقيمة 19 مليون جنيه.

القضاء على العشوائيات

وعلى صعيد القضاء على العشوائيات ، من المقرر ان يتم الاعلان فى ديسمبر القادم عن خلو محافظ بورسعيد من العشوائيات باعتبارها أكبر المحافظات التى كانت تعانى من تلك الظاهرة ، بالاضافة الى تنفيذ 7 مشروعات ينتهى العمل بها خلال العام الجارى ويبلغ مجموع وحداتها أكثر من 42 ألف وحدة سكنية.

ويعتبر مشروع الاسمرات من أهم المروعات التى تنفيذها الدولة للقضاء على العشوائيات والتى تقام المرحلة الثالثثة منه على مساحة 60 فدانًا بها 124 عمارة بإجمالى 7440 وحدة سكنية بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، خلافا لمشروع المحروسة 1و2 بالسلام ثان، ويضم 4832 وحدة سكنية ، بالاضافة الى 1104 وحدات سكنية بمشروع مؤسسة معا بمنطقة السلام

يضاف اليهم مشروع روضة السيدة تل العقارب سابقًا، بالسيدة زينب، ويضم 815 وحدة سكنية و334 محلا،مشروع الشهبة ووادى فرعون، بمنشأة ناصر، ويضم 1610 وحدة سكنية ،مشروع الخيالة ويضم 42 عمارة بإجمالى 5220 وحدة .

زر الذهاب إلى الأعلى