fbpx
اخترنا لكالصحة والأسرة

قارئ يسأل طبيب الديوان .. هل هناك علاقة بين الكورونا وان ممكن تحصل زبحة صدرية او جلطة في القلب

الديوان

سأل القارئ أحمد مصطفي توفيق 40عام ،طيب جريدة الديوان، هل هناك علاقة بين الكورونا وان ممكن تحصل زبحة صدرية او جلطة في القلب ؟

أجاب الدكتور محمود سليمان، إستشاري القلب ،والقسطرة ،وعضوٍ الجمعية الاوربية لأمراض القلب ،قائلاً : الحمد لله حالات الكورونا بتقل بشكل عام وده حاجة ملحوظة من كل الناس والدكاترة في الفترة الاخيرة وربنا يسلم والموضوع يخلص بسرعة وعلي خير.

وأضاف الدكتور محمود سليمان ما يدور في اذهان الناس حول علاقة بين الكورونا وان ممكن تحصل زبحة صدرية او جلطة في القلب لا قدر الله وخاصة بعد ما عرفوا ان الفيروس بيسبب جلطات وأشهرها جلطة الشريان الرئوي الي تسببت في وفيات كثيرة للاسف.

ورد طبيب الديوان علي القارئ أن حضرتك مريض قلب وتعاني من قصور الشرايين التاجيه وزبحة صدرية ففرصة الاصابة بالمرض زي الانسان العادي ولكن المضاعفات قد تكون اشد ولذلك عليك بالالتزام بالعلاج المناسب لحالتك.

وأوضح طبيب الديوان ، اما ان فيروس الكورونا قيد يتسبب فى حدوث الذبحة الصدرية و جلطة الشريان التاجي فقد حدث بالفعل ولكن بنسبة بسيطة والعلاج في هذه الحالة نفس علاج الذبحة أو الجلطه في الانسان العاديه اخذ الفريق الطبي كل الاحتياطات اللازمة.

لكن مع زيادة الضغط العصبي في الأشخاص المصابين بالكورونا تبين ان معدل الاصابة بجلطة القلب زاد آلي آكثر من ٧/ حيث كان في العادي حوالي ١.٥/ ، أتبع تعليمات السلامة والتباعد الاجتماعي والتزم بعلاج الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وكتب الله السلامة للجميع

زر الذهاب إلى الأعلى