fbpx
أهم الأخباراقتصاد وبنوك

وزير المالية: اكتشافات الغاز كان لها اثر كبير على الموازنة

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ان اكتشافات الغاز الأخيرة، كان لها اثر كبير على الموازنة العامة للدولة، موضحا  بأن انتاج حقول الغاز الجديدة تتقاسم فيه الدولة مع مع الشريك الاجنبى، كما ان مصر تشترى حصة الشريك  الاجنبى، وهو ما يعد ميزة للبلاد بدلا من شراء كميات غاز أخرى خارج البلاد.

حاء ذلك خلال كلمته باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ردا على تساؤل احد النواب عن سبب عدم انخفاض أسعار الغاز والمحروقات رغم اكتشافات الغاز الأخيرة.

وأضاف معيط، وفرنا العملة الصعبة التي كنا نشترى بها، الغاز من الخارج لسد الاحتياجات، متابعا، ان تلك الاكتشافات أدت الى توفير دعم انبوبة البوتاجاز وتوفير العملة الصعبة، وتخفيف الصغط على البنك المركزى في طلب العملة الصعبة.

وحول إشارة النواب الى الازمة الاقتصادية وموعد شعور المواطن بتحسن، قال لابد ان نفرق بين الاقتصاد الكلى، والاقتصاد الجزئى، موضحا ان البلاد كانت تعانى من قبل بسبب غياب العملة الصعبة، وهو ما أدى الى ظهور طوابير البنزين وغيرها من الازمات، وان الوضع الحالى بسبب ضعف الإنتاج.

وأضاف، سوف يشعر المواطنين بتحسن الأوضاع، مع تحسن الاقتصاد الكلى، حيث سيؤدى ذلك الى تحسن الاقتصاد الجزئى، حيث سيزيد الإنتاج وهو ما يؤدى الى زيادة العرض على الطلب

زر الذهاب إلى الأعلى