fbpx
أهم الأخبارتقارير وملفات

“قمة السيسي وترامب”.. الأبرز في صحف اليوم

تقرير – محمد عيد:

تصدرت القمة “المصرية- الأمريكية” التي عقدت في البيت الأبيض بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي ودونالد ترامب، أمس، اهتمام صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأربعاء”.

وتداولت الصحف تفاصيل القمة بشكل موسع، حيث ذكرت أنها تهدف لبحث التعاون الثنائي بين القاهرة وواشنطن، بالإضافة إلى مناقشة ملفات وقضايا الشرق الأوسط، وعلى رأسها الملف الليبي واليمني والسوري، وسبل التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وركزت الصحف على تصريحات الرئيسين، ومنها ما صرح به الرئيس السيسي: “الحلول السياسية الطريق الوحيد لحل أزمات المنطقة، والعلاقات المصرية الأمريكية في أفضل حالاتها منذ عقود ونستهدف تنميتها بجميع المجالات”، وما صرح به الرئيس ترامب: “حققنا تقدمًا كبيرًا مع مصر في مكافحة الإرهاب والسيسي يقوم بمجهود عظيم”.

وفي سياق آخر، ألقت صحف اليوم الضوء على تصريحات الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بشأن التعديلات الدستورية، خلال ترأسه اجتماع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، والتي أكد فيها: أن الرئيس السيسي لم يتدخل من قريب أو بعيد في شأن التعديلات الدستورية المعروضة أمام البرلمان، مضيفًا أن “الحوار المجتمعي للتعديلات كان حقيقيًا وطوّر لدي بعض الأفكار”.

وفي شأن حكومي، ذكرت الصحف أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، تفقد أمس، سير الأعمال في مدينة الروبيكي للجلود؛ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري العمل عليها، والوقوف على ما تم تنفيذ تكليفاته بالانتهاء من الأعمال المتأخرة هناك خلال زيارته الأخيرة منتصف يناير الماضي.

وفي شأن أمني، أشارت الصحف إلى استشهاد سبعة أشخاص في التفجير الانتحاري الذي وقع بمدينة الشيخ زويد شمالي سيناء أمس الثلاثاء، ونقلت الصحف عن بيان صادر عن وزارة الداخلية، أن صبيًا يبلغ من العمر 15 عامًا، استهدف بالتفجير دورية أمنية، مشيرة إلى استشهاد ضابطين وفردي أمن، وثلاثة مدنيين، بينما أصيب 26 شخصًا آخرين.

واقتصاديًا، أشارت صحف اليوم إلى لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، وأوضحت أن اللقاء تضمن بحث توفير التمويل اللازم لتطوير مصانع الغزل والنسيج.

وفي شأن اقتصادي آخر، اهتمت الصحف بمشاركة بعض الوزراء في اجتماعات الربيع للبنك الدولي بالعاصمة الأمريكية “واشنطن”، وأفادت بأن الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، تعرض (اليوم) الأربعاء خلال مشاركتها في الاجتماعات، التجربة المصرية في الإصلاح الاقتصادي والتشريعي، والفرص الاستثمارية في المشروعات القومية الكبرى، ومنها محور قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر.

وعلى المستوى العسكري، لفتت صحف الأربعاء إلى أن الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، شهد المرحلة الرئيسية للمناورة “بدر 2019” مع الرماية بالذخيرة الحية التي تنفذها وحدات من الجيش الثالث الميداني فى إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة وتزامنًا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بأعياد تحرير سيناء.

زر الذهاب إلى الأعلى