fbpx
الصحة والأسرة

كيف تحافظي على بشرتك اثناء الدوره الشهرية‎

نهى الزينى
ازإليكي 7 نصائح التى تساعدك على الإهتمام ببشرتك والحفاظ على  نضارتها خلال فترة الدورة الشهرية:
1- اعتني بشرتك ورطّبيها: عندما تكونين في فترة الدورة الشهريّة، عليك الحفاظ على ترطيب بشرتك، وذلك باستخدام مرطّب جيّد. إذ أنّ بشرتك في هذه الفترة تكون أكثر حساسيّة، وتميل إلى أن تكون أكثر جفافاً. اليك هذه الوصفة الخاصة: ملعقة كبيرة من العسل، ملعقة كبيرة من اللبن وملعقة صغيرة من زيت الزيتون اخلطيها معا، انتظري 10 دقائق، ثم ادهنيها على وجهك لمدة ربع ساعة واغسليه بالماء الفاتر. يحتوي العسل على الماء والسكر وهو مهدئ، ملين ومرطب. اما اللبن فهو معروف كعلاج طبيعي لتنظيف شامل للبشرة وبالتالي يحافظ على العناية بالبشرة ويحتوي على البكتيريا وله خصائص مهدئة. يستخدم زيت الزيتون لتنعيم البشرة.
2- دلّكي بشرتك: إن التغيرات المصاحبة للدورة الشهرية، مثل الانتفاخ، تفقد النساء ثقتهن بجمالهن. يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء خلال أيام الدورة الشهرية فهي تعمل على تعزيز الدورة الدموية، وأن تحصري على تدليك بشرتك لمحاربة احتباس السوائل.
3- ابتعدي عن المكياج المكثف: ننصحك بعدم الإفراط في وضع المكياج خلال الدورة الشهرية، واستبداله بكريم أساس ذات تركيبة خفيفة واستخدمي ألوان ظلال العيون اللماعة لأنها ستعيد الحياة إلى وجهك.
4- لا تغسلي وجهك بالصابون: استخدمى غسول للبشرة خاليًا من الزيوت والمواد الكيماوية أو صابون طبى، بدلًا من الصابون الكيماوى لما يؤثر سلبًا على بشرتك.
4- حاربي البثور من الداخل: تناولي الخضراوات والأسماك والمكسرات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية،  تلعب التغذية الصحية دوراً مهماً في محاربة هذه المشكلات الجمالية، وابتعدي عن عن تناول منتجات الألبان التي تعزز من فرص تكوّن البثور.
5- استخدمي الأقنعة: وهي طريقة أخرى لتدليل بشرتكِ أثناء الدورة الشهرية هي استخدام مرطب أو قناع التقشير لترطيب البشرة جافة أو التخلص من الجلد الميت. قناع الوجه لن يحسّن فقط مظهرُ بشرتكِ بل إنه طريقة مدهشة للاسترخاء.
6- تفادي تقشير البشرة: والسبب في ذلك يعود إلى انه خلال الدورة الشهرية، تكون بشرتك في حال تهيّج قوي، ما يفرض عليك تأجيل التقشير حتّى مرور الدورة الشهريّة، لأنّ العمل على فرك البشرة، الذي يعد الخطوة الأساسيّة للتقشير، قد يزيد من هذا التهيّج، ويؤثّر سلباً على صحّة بشرتك، وينعكس احمراراً في غالبيّة الأوقات.
7- إشربي كميات وافرة من الماء: من أهم مسببات جفاف البشرة وفقدانها النضارة، خسارتها السوائل نتيجة الاحتباس الذي يسبق الدورة الشهرية، وأفضل وسيلة لتعويض ذلك هي شرب الماء بكميات كافية، والمداومة على استخدام الكريم المرطب صباحاً ومساءً، واختيار النوع المناسب للبشرة. يمكنك أيضاً الاستعانة باللبن الزبادي بشكل يومي، إذ يعمل على ترطيب البشرة وإعادة التوازن إليها، ويمكنك إضافة العسل الأبيض،
زر الذهاب إلى الأعلى