fbpx
اخترنا لكالصحة والأسرةالصحة والأسرة

لماذا يحدث لجسمك رعشة أثناء التبول ؟!… تعرف علي التفاصيل

” الديوان ”

كثير منا يشعر برعشة عقب التبول، ونتسائل كثيرًا بيننا و بين أنفسنا حول سبب تلك الرعشة ولماذا تأتي عقب التبول بشكل دقيق؟، وما التفسير العلمي لها؟، حتى أن البعض ربطها بالشيطان والجن الموجود بأماكن التبول مثل الخلاء والحمامات وغيرها.

في الحقيقة إن الرعشة التي تأتيك عقب التبول يعد موضوعًا لا يشعر الكثير من الأشخاص بالراحة من التحدث حوله، فتلك الهزة التي تحدث بشكل لا إرادي أمر شائع جدا بين العديد من الرجال والنساء أحياناً.

ويطلق على تلك الرعشة أو “القشعريرة” إسم “الرعشة البولية”، أو “رعشة التبول”، وقد أثبتت الدراسات والإحصائيات أن 80 % من الر جال يشعرون بها فيما يشعر بها 50% فقط من السيدات.

ووفقا للأطباء، فإن أحد الأسباب المحتملة وراء رعشة التبول هو أن درجة حرارة الجسم تفقد بسرعة درجات حرارة، وذلك نظرا لخروج كمية كبيرة من السوائل الساخنة من الجسم مما يحدث إنخفاض في درجة حرارة الجسم بسبب فقدانه كميات هائلة من السوائل الدافئة من الجسم في شكل البول.

ونتيجة لذلك، فإن آلية الحماية للجسم يقوم بسرعة برجف نفسه من أجل جلب بعض الدفء مرة أخرى واستعادة درجة حرارته التي فقدها أثناء التبول، وهذا هو نفس الشيء الذي يحدث للجسم عندما نكون في طقس بارد جدا – حيث يبدأ الجسم في الارتجاف من أجل جلب بعض الحرارة مرة أخرى إلى الجسم.

سبب آخر يسبب رعشة التبول لبعض الأشخاص وهو أنه في حالة رغبة شخص في التبول فإنه يعرض أجزاء خاصة “التناسلية” من جسده إلى الهواء الخارجي البارد، ونتيجة لذلك، فإن الشخص يشعر بطبيعة الحال بالبرودة والارتعاش أثناء أو بعد التبول.

وهو ما يشير إلى أن رعشة التبول ليس لها علاقة بالشياطين أو الجن كما كان يعتقد البعض، بل لها تفسير علمي منطقي، يمكنك الاعتماد عليه لإزالة كافة الوساوس التي قد تجول بخاطرك.

زر الذهاب إلى الأعلى