fbpx
دنيا ودين

مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي

احمد عادل

حرصًا من موقع الديوان على تقديم خدمة متميزة لمتابعيها، نقدم لكم بثا مباشرا لافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي،اليوم الإثنين، فعاليات المؤتمر العالمى الذي ينظمه الأزهر الشريف بعنوان «مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي»، والذى يستمر على مدى يومين، بمشاركة نخبة من كبار القيادات والشخصيات السياسية والدينية البارزة على مستوى العالم، وممثلين من وزارات الأوقاف ودورالإفتاء والمجالس الإسلامية من 46 دولة من دول العالم الإسلامي.

وتركز المحاور الرئيسة للمؤتمر على أطر مفاهيم التجديد، وآلياته، وتفكيك المفاهيم المغلوطة، وقضايا المرأة والأسرة، ودور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي.

وتناقش محاور المؤتمر شروط التجديد ودواعيه وضوابطه، والأحكام الشرعية بين الثابت والمتغير، والمؤسسات المعنية ودورها في التجديد، وعرض مظاهر التجديد التي قام بها الأزهر قديمًا وحديثًا.

ويناقش مؤتمر الأزهر الشريف تحديات التجديد، وعلى رأسها ما يشيعه البعض من تكفير الأمة واعتزالها في الخطاب الدعوي، وتقديس الجماعات الإرهابية للفرد، واستخدام الشعارات الدينية لتحقيق أغراضها، ومناقشة دموية الفكر الإرهابي، وأخيرا المؤثرات السياسية والاقتصادية والأمنية والتكنولوجية على التجديد.

زر الذهاب إلى الأعلى