fbpx
دنيا ودين

مجدي عاشور: ينبغي أن نصلي ركعتين بنية التوبة في رأس السنة الهجرية

آمال طارق

قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، إنه ينبغي أن نصلي ركعتين بنية صلاة التوبة في أول يوم من العام الهجري الجديد.

وأوضح أمين عام الفتوى أنه ينبغي أن ندعوا في هاتين الركعتين في السجود بالمغفرة لما فات والحفظ فيما هو آت.

وواصل “عاشور”: وندعوا بعد الركعتين بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسول الله، ونذكر دعاء سيد الاستغفار ثلاث مرات، مبينا أن من زاد فهو خير.

نص دعاء سيد الاستغفار

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ أعوذ بك من شر ما صنعتُ أَبُوءُ لك بنعمتك عليَّ وأَبُوءُ لك بذنبي فَاغْفرْ لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

هل يجوز تبرع الزوجة من مالها بغير إذن زوجها؟.. “مجدي عاشور” يوضح

وتحت عنوان “دقيقة فقهية”، أجاب الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، على سؤال ورد إليه، نصه: ما حكم تبرع الزوجة من مالها بغير إذن زوجها ؟

أوضح أمين الفتوى الحكم الشرعي في هذه المسألة في ثلاثة نقاط:

أولًا : من المقرر شرعًا أن المرأة إذا رشدت كانت لها ذمتها المالية المستقلة ، وصار لها حرية التعبير عن إرادتها، قال تعالى : {فَإِنۡ ءَانَسۡتُم مِّنۡهُمۡ رُشۡدٗا فَٱدۡفَعُوٓاْ إِلَيۡهِمۡ أَمۡوَٰلَهُمۡ} [النساء: 6].

ثانيًا : اتفق الفقهاء على أنه يجوز للمرأة أن تتصرف في مالها عن طريق المعاوضة وهي مبادلة مال بمال بدون إِذْنٍ من أحد.

ثالثًا : أما بالنسبة لتصرفها في مالها عن طريق التبرع به، فقد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية ورواية عن الإمام أحمد إلى أنه يجوز لها التصرف في كل مالها بالتبرع.

واستشهد “عاشور” بحديث زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنما قَالَتْ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم ، فَقَالَ : ” يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ، تَصَدَّقْنَ وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ ”.

وأضاف: ذهب المالكيَّة والإمام أحمد في رواية أخرى إلى أنه يجوز لها التبرع في حدود الثلث، ولا يجوز لها التبرع بزيادة على الثلث إلا بإذن زوجها.

واختتم “عاشور” فتواه مؤكدا أنه لا مانع شرعًا للزوجة أن تتبرع بما تشاء من مالها لما قرره جمهور الفقهاء، وإن استشارت زوجها في ذلك كان أَوْلَى.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى