fbpx
منوعات ونجوم

محمود حميدة يشارك في مهرجان روتردام السينمائي بـ«ورد مسموم»

اختار مهرجان روتردام السينمائي الدولي فيلم «ورد مسموم» للنجم محمود حميدة للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، والذي سيقام في هولندا نهاية الشهر الجاري.

الفيلم بطولة الوجوه الجديدة كوكي وإبراهيم النجاري والفنانة صفاء الطوخي، بالاشتراك مع النجم محمود حميدة الذي يشارك في إنتاج الفيلم.

وفيلم «ورد مسموم» من إنتاج شركة «ريد ستار» وشركة «البطريق» وإحدى الشركات الفرنسية، كما حصل على منح إنتاجية من عدة بلدان مختلفة، ومأخوذ عن رواية للكاتب أحمد زغلول الشيطي، ومن إخراج أحد فوزي صالح صاحب الفيلم التسجيلي «جلد حي»، والذي عرض بعدة مهرجانات دولية، وحصل على عدد من الجوائز إلى جانب حصده عدة إشادات نقدية.

تدور قصة «ورد مسموم» حول صقر (إبراهيم النجاري) الذي يريد الفرار من حي المدابغ الذي يعيش ويعمل فيه بمصر، إلا أن أخته تحية (كوكي) تريد منعه من السفر بأي ثمن، لتخرّب العلاقة الرومانسية المزدهرة بين شقيقها وطالبة في الطب، كما تحاول إحباط خطط صقر المستقبلية بأن يصبح لاجئًا في قارب إلى إيطاليا. ومن بين الجلود المجففة والبغال المتعبة، يشاهد الساحر (محمود حميدة) المشهد بصمت من عرشه. ويساعد تحية بحل غامض لتستعيد أخيها، فهل تنجح؟

«ورد مسموم» رابع التجارب السينمائية الروائية الطويلة لـ«ريد ستار» بعد «نوارة» والاصليين و«فوتوكوبي»، لكنه تجربة سينمائية جديدة اعتمدت على اسلوب يمزج بين الأفلام التسجيلية والروائية، حيث التصوير بالمواقع الحقيقية، بالاستعانة بشخصيات واقعية من عمال المدابغ والذي يدور الفيلم عن واقع مهنتهم القاسي وأحلامهم البسيطة.

من جانب آخر، اعتمد الفيلم على الوجوه الجديدة أمام وخلف الكاميرات، فأغلب العاملين بالفيلم من الخريجيين الجدد من معهد السينما ويعد الفيلم تجربتهم الأولى، وقد ساعدت تلك الجرأة في اختيار طاقم العمل، وصنع الصورة.

مهرجان روتردام منذ تأسيسه في عام 1972، أصبح واحد من أهم الأحداث في عالم السينما، بتركيزه على صناعة الأفلام المستقلة والتجريبية من قبل المواهب الناشئة، فهذا المهرجان كان بوابة المرور لمخرجين كبار، على شاكلة الأمريكي كرستوفر نولان صاحب «دونكيرك».

زر الذهاب إلى الأعلى