fbpx
المحافظات

مزارعو بنها يطالبون بحل أزمة صرف الأسمدة بأسماء الأموات

كتبت / هبه مصطفي

ناشد العشرات من المزارعين بناحية قرية بطا التابعة لمركز بنها بمحافظة القليوبية الدكتور سيد القصير وزير الزراعة واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية والمهندس رجب شحات وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية ومسئولى التعاون بالمديرية بالتدخل العاجل لحل أزمة ما وصفوه بالتلاعب في صرف الأسمدة وصرفها لغير مستحقيها وصرفها بأسماء الأموات وتوقيعهم وبيعها في السوق السوداء.

وابدى عددا من المزارعين تخوفهم من ذكر اسماءهم خوفا من انتقام مسئولى الجمعية الزراعية والتعاون الزراعى منهم .

وأشار أحد المزارعين بأنه تم صرف أسمدة بإسم شقيقه المتوفي على مدار عامين لحصة توازى 11 فدانا بما يعادل اهدارا للمال العام 200 الف جنيه .

وكذلك عمل توكيلات لمدير الجمعية وبعض المسئولين بإدارة أراضيهم الواقعة في نطاق مسئوليتهم الوظيفية بما يخالف القانون 122 الخاص بالتعاون الزراعى وان مسئولى التعاون بالمديرية تلقوا شكاوى بهذا الشأن ولم يحركوا ساكنا .

وأشار مصدر بالمديرية رفض ذكر اسمه إلى أن حوض حنفي وحوض ثابت وحوض الزعفران بقرية بطا تم بناءهم بالكامل بالمخالفة للقانون في ظل غياب الرقابة والمتابعة عن حماية الأراضي الزراعية.
والأغرب هو استمرار صرف أسمدة لتلك الأراضي التى تحولت إلى كتل اسمنتية .

وكذلك أشاروا إلى استمرار صرف الأسمدة للأراضى المنزوعة من الفلاحين لبناء الطريق الإقليمي بالمخالفة للقانون.

وطالب مزارعو بطا بالتدخل العاجل لحماية أموال الدولة التى تدعمها للفلاحين بالملايين من الضياع .

وأشارت مصادر بالأدارة الزراعية إلى قيام مسئولى الجمعية بعمل حيازة متكررة على الأجهزة بإسم إحدى السيدات المتوفاة تدعى خضره ش ش ومساحتها 19قيراط و18سهم ومجدولة على عدد من الأحواض بنفس الحيازة وهى احواض فضلون وإسماعيل وعمر وحوض ابو نعامة وحوض خضر وحوض الزعفران وحوض الفواكه وحوض ثابت وحوض داير الناحية وحوض حنفي وحوض الساحل الشرقي وحوض الساحل الغربي وحوض طعيمة وحوض العمدة ومنصور وذكى والساحل أ وب والخمسين البحرى والخمسين القبلى والجنينة والجزل والتل والسمسم والساحل البحرى برقم حيازة واحدة 528لكل هذه الأحواض والحدود واحدة وذلك على نفس مساحة الحيازة ودون استثناء الحدود بما يثير علامات استفهام حول ذلك .

وكشف المصدر عن صرف أسمدة لأحدى المزارعات متوفية وتدعى نعمت م ر بحوض الخمسين القبلى دون علم الورثة منذ 15 عاما
وكذلك صرف أسمدة لصادق م غ متوفي منذ سنوات والذى يمت بصلة قرابة من الدرجة الأولى لأحد مسئولى الجمعية الزراعية.
وابدى عددا من أصحاب الأراضى انزاعجهم من عدم وصول المياة إلى أراضيهم بسبب ردم الترع بجوار الطريق الإقليمي بمنطقة عزبة ابو باشا .

زر الذهاب إلى الأعلى