fbpx
أهم الأخبارالأخبارالصحة والأسرة

مستشارة وزيرة الصحة:تصرفات المواطنين هي العامل الأساسي في انخفاض نسبة الإصابة بالفيروس

أعربت الدكتورة نهى عاصم مستشارة وزيرة الصحة للأبحاث، بأن الظهور الأول للموجة الرابعة سيكون مع بداية سبتمبر المقبل، وستزداد نسب الإصابة، بينما تعمل وزارة الصحة الآن على تأخيرها.

وحذرت من أنه مع انخفاض نسب الإصابة بفيروس كورونا لا بد من اتخاذ الاحتياطات والإجراءات الاحترازية والحذر حتى تستقر الأوضاع أكثر، مشيرة إلى أن تحركات وتصرفات المواطنين هي العامل الأساسي في انخفاض نسبة الإصابة بالفيروس.

وحسب البيانات الرسمية التي تعلن عنها وزارة الصحة المصرية يوميًا، فإن هناك زيادات في الأعداد خلال الأسبوع الماضي.

وحسب موقع “وورلدميتر” المتخصص في رصد الإحصائيات العالمية، فإن مصر سجلت إلى الآن 258 ألفًا و158 حالة إصابة، و16 ألفًا 609 حالات وفاة، بينما تعافى 233 ألفًا و772 مريضًا منذ بداية الجائحة وحتى اليوم الحالي.

ووفقًا للموقع، فإن معدل الإصابات والوفيات ظل مرتفعًا منذ مطلع العام الحالي في الشهور الأربعة الأولى، وبدأت حالة الانخفاض منذ شهر مايو وحتى أوائل أغسطس، والذي عادت فيه الأعداد للإصابات والوفيات للتزايد من جديد.

ويوضح المؤشر قرب أعداد الإصابات والوفيات من بعضها البعض منذ منتصف شهر يونيو الماضي مع ارتفاع درجة الحرارة، حتى تبدو وكأنها ثابتة على مؤشر الإصابات والوفيات الإجمالي الخاص بمصر، حتى انتصاف شهر يوليو التالي.

أما الإصابات والوفيات اليومية، فحسب “وورلدميتر” فإنها زادت خلال يناير الماضي بموجب 500 حالة يومية، ثم تناقصت بموجب 200 حالة يومية خلال شهور فبراير ومارس، ثم عادت للتصاعد من جديد خلال مايو بموجب 300 حالة، ثم انخفضت خلال شهري يونيو ويوليو بموجب 100 حالة وأقل من ذلك خلال أغسطس.

وتحذر دومًا الحكومة من أن تهاون المواطنين ربما يكون السبب الأول في انتشار الموجة الرابعة، لأنه وفقًا لاستطلاع أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار عن أزمة فيروس كورونا وتداعياتها على حياة المصريين، فإن 49% فقط من المصريين يرون أن فيروس كورونا حاليا يمثل خطرًا على حياة المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى