fbpx
أهم الأخبارتقارير وملفات

مصر ولبنان.. تاريخ من الدعم وقت الأزمات والشدائد

حلّت كارثة جديدة على لبنان جراء الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت الثلاثاء، مسفرا عن مقتل أكثر من مئة شخص وإصابة أكثر من أربعة آلاف بجروح، فيما يبدو أنه ناتج عن مستودع يضم مئات الأطنان من مادة نيترات الأمونيوم، فيعد كابوس عاشه اللبنانيون وأبكى الملايين من شعوب الوطن العربي أثر انفجار مرفأ بيروت ليخلف 170 ضحية وأكثر من 4000 مصاب، وتعلن الحكومات العربية وعلى رأسها مصر دعمها، فليس جديدا على مصر مساندة لبنان، فالعلاقات المتبادلة بين البلدين ضاربة فى أعماق التاريخ.

تستند العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان، على مبدأ الاحترام المتبادل والتشاور المستمر وتنسيق الرؤى ذات الاهتمام المشترك.

مصر ساندت شقيقتها بالكهرباء
ساهمت مصر بدور كبير في إضاءة لبنان، قدمت جميع الأعمال الكهربائية اللازمة لإعادة التيار إلي الشبكة بالأماكن المضارة جراء القصف الإسرائيلي، وصل إلى لبنان في 12 أكتوبر 2006 وفد من خبراء وزارة الكهرباء والطاقة والشركات المنفذة برئاسة رئيس هيئة كهرباء الريف؛ لإجراء الاختبارات اللازمة للمعدات الكهربائية التي قدمتها مصر للأشقاء في لبنان؛ تنفيذا لإعادة تشغيل الشبكة وتسليم هذه الأعمال إلي الجانب اللبناني ليقوم بدوره في تشغيلها.

أرسلت مصر عام 2014 طائرة عسكرية إلي مطار بيروت علي متنها 12 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية والتعيينات والمهمات؛ لدعم مستشفى السلام المصرية التابعة للقوات المسلحة بمدينة بيروت.

آخر المساعدات التي قدمتها مصر تمثلت فى جسر طبي لبيروت لمساندتها، وحرص الرئيس السيسي، على تقديم كافة أشكال الدعم للبنان، ووجه بتجهيز طائرتي مساعدات طبية، وإرسالهما لبيروت، بشكل عاجل، كما نعي عبر الحساب الرئاسي بـ”تويتر” الضحايا الذين خلفهم الانفجار، ونشرصورة للاهرامات مزينة بعلم لبنان كدعم معنوي للشعب اللبناني في تلك المحنة.

وأشار مروان عبود محافظ بيروت في مكالمة تلفزيونية ببرنامج “الحياة اليوم” إلى أن مصر من أوائل الدول التي قدمت مساعدات لبلاده.

زر الذهاب إلى الأعلى