fbpx
أهم الأخبارالأخبار

مصطفى الفقى: ثورة 1919 نقطة تحول نحو الليبرالية فى مصر.. ونشارك فى احتفالات مئويتها

كتب – محمد عيد:

أعلن الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والرئيس الشرفي لحزب الوفد،أن المكتبة تشارك في احتفالات ذكرى مرور 100 عام على قيام ثورة 1919، والتي وصفها بأنها علامة فارقة في تحديد ملامح الهوية المصرية حيث تطبق شعار سعد زغلول “مصر للمصريين”.

وأضاف مدير مكتبة الإسكندرية، في تصريحات له اليوم الأربعاء، أن ثورة 1919 كانت نقطة تحول نحو الوحدة الوطنية والليبرالية، ووضع الدين في مكانه الرفيع بعيدًا عن تلوث السياسة.

وقال “الفقي”، إن مكتبة الإسكندرية سوف تحتفي بهذه المناسبة العظيمة بحفل غنائي يحييه حفيد سيد درويش فنان ثورة 1919، وهو الفنان إيمان البحر درويش، الذي يغني أغاني جادة بالإضافة إلى مجموعة من أغانيه الجديدة.

وقد دُعي للحضور عدد من أقطاب الوفد، في مقدمتهم رئيس الحزب والسكرتير العام، ومصطفى الطويل رئيس شرف الحزب، والوزير الأسبق منير فخري عبد النور، و عمرو موسى، والدكتور محمود أباظة رئيس الحزب الأسبق، وعدد من الرموز الوطنية من كافة الاتجاهات.

جدير بالذكر أن ثورة 1919 جاءت لتؤكد على الهوية المصرية ومبدأ المواطنة في المجتمع المصري، وهي من الثورات الشعبية التي يتأملها العالم بقدر كبير من الاعتزاز. وقد سعت ثورة 1919 إلى التحرر من الاحتلال والبحث عن الديمقراطية، وأكدت قيمة المواطنة من خلال تجليات ثقافية ووطنية جسدت وحدة الشعب المصري.

وتهتم مكتبة الإسكندرية بتوثيق الحركة الوطنية المصرية على مر العصور، وذلك من خلال مشروعاتها التوثيقية، ومنها برنامج “ذاكرة مصر”. ويتيح موقع ذاكرة مصر المعاصرة مجموعة كبيرة من الصور والوثائق والصوتيات والخطب والمواد الصحفية والكتب والطوابع التي توثق لثورة 1919.

زر الذهاب إلى الأعلى