fbpx
أهم الأخبارالأخبار

مكتبة الإسكندرية في المؤتمر والمعرض السنوي لجمعية المكتبات المتخصصة

تشارك مكتبة الإسكندرية في المؤتمر والمعرض السنوي الرابع والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة – فرع الخليج العربي، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس؛ وذلك في الفترة من 6 إلى 8 مارس 2018 في مسقط بسلطنة عمان. ويحمل مؤتمر هذا العام عنوان “البيانات الضخمة وآفاق استثمارها: الطريق نحو التكامل المعرفي”.

ويغطي المؤتمر خمسة محاور رئيسية؛ وهي: البيانات الضخمة وصناعة المعلومات، إدارة البيانات الضخمة، البيانات الضخمة 2.0 والأدوار الأساسية لأخصائيي مؤسسات المعلومات والمكتبات، علم البيانات وبرامج المكتبات والمعلومات، البيانات الضخمة: ممارسات وتجارب في دول الخليج العربي. ويجذب المؤتمر خبراء في عالم المعلومات من منطقة الخليج والعالم العربي وجميع أنحاء العالم.

وتشارك مكتبة الإسكندرية في المؤتمر متمثِّلة في “المعايير العربية للمكتبات”، حيث ستقدم الأستاذة رانيا عثمان؛ رئيس قسم مكتبات المستقبل بمكتبة الإسكندرية في المؤتمر عرض بعنوان “تطور البيانات؛ من البيانات إلى البيانات الضخمة. هل نحن مستعدون لتكنولوجيا البيانات الضخمة في مجتمع المكتبات؟”.

ومن الجدير بالذكر أن جمعية المكتبات المتخصصة هي منظمة عالمية تم تأسيسها في عام 1909، ومقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتضم أعضاء من 75 دولة حول العالم. وتسعى جمعية المكتبات المتخصصة إلى تطوير مفهوم القيادة المهنية للمتخصصين في المكتبات ومراكز المعلومات، بالإضافة إلى الإسهام في تشكيل سياسات المعلومات لخدمة المجتمع بشكل أفضل. أما فرع الخليج العربي، فقد تم تأسيسه في عام 1992، ومقره الرئيسي في مملكة البحرين، ويقوم هذا الفرع بعقد هذا المؤتمر السنوي في إحدى دول الخليج العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى