fbpx
المحافظات

مياه الشرقية: الانتهاء من 47 % من مشروعات الصرف نهاية 2018

قال المهندس أشرف السيد رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الشرقية، إنه رغم ما قابل الهيئة من عقبات إلا أنه بحلول ديسمبر 2018 ستتم تغطية 47 % من القرى، بمشروعات الصرف.

وأكد رئيس الهيئة في تصريحات خاصة، أن تكلفة ما تم إنفاقه فى العام المالى 2016 – 2017 ، قد تجاوز ال 3 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن طفرة كبيرة قد حدثت فى هذين العامين.

وأضاف أنه فى يناير 2016، كانت 14% فقط من قرى محافظة الشرقية، هى ما تمت تغطيتها بمشروعات الصرف الصحى، وخلال عامين ارتفعت نسبة المشروعات والتنفيذ لتبلغ 25% ، موضحا أنه بحلول ديسمبر 2018 ستصل النسبة إلى 47% . 

وأوضح أن الهيئة تقابل العديد من العقبات والمشكلات فى تنفيذ المشرعات أغلبها تتعلق بندرة الأراضى وقلة التمويل والصراعات القضائية على الأراضى، مستشهدا بواقعة بمركز أبو كبير حينما رفض أصحاب الأرض تسليمها لتنفيذ المشروع رغم تقاضيهم ثمنها ووصلت المشكلة لنزاعات قضائية تم حسمها لصالح الهيئة لتنفيذ المشروع، كما يعتبر تعويم الجنيه والغلاء المرتفع فى الآونة الأخيرة، عقبة كبيرة حيث إن أغلب المعدات الكهروميكانيكية التى تستخدم فى تنفيذ المشروعات مستوردة من الخارج.

وعن مدن محافظة الشرقية، قال المهندس أشرف السيد، إن المدن، قد تمت تغطيتها بمشروعات الصرف بالكامل، ما عدا منشأة أبو عمر وذلك نظرا لتحويلها من قرية إلى مدينة، وقد تم اعتماد مبلغ 150 مليون جنيه لتغطية المدينة الجديدة وذلك بالتنسيق مع جهة سيادية.

ولفت رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، إلى أن الفترة من 1 يوليو 2015 حتى 30 يونيو 2016 قد شهدت إنهاء تنفيذ مشروعات بـعدد 14 قرية وهى قرى:  سعدون و الصالحى و سلمنت و عرب الفدان و بير عمارة وإكراش والعصايد والديسة والشراقوة والعطارين وجهينة القبلية وجهينة البحرية والمناحريت، وذلك بتكلفة بلغت 120 مليون جنيه، والفترة من 1 يوليو 2016 حتى 30 يونيو 2017 تم إنهاء تنفيذ مشروعات 5 قرى وهى: الزقازيق البحرى وكفر الحصر و بنايوس و النخاس و العزيزية ” بتكلفة 95 مليون جنيه، و من المقرر الانتهاء من تنفيذ 14 قرية بحلول يونيو 2018 وهى قرى: كفر الحمام ومشتول القاضى والحلمية والعراقى وميت العز والسعدية وبحطيط وبنى عامر وبير عمارة و المسلمية وكفر أبو نجم والعباسة الكبرى والمحطة 3 بشلشلمون والزين، بتكلفة 300 مليون جنيه، وبذلك تصبح النسبة 33 قرية بتكلفة 515 مليون جنيه.

 وفى قطاع مياه الشرب، قد تم تنفيذ 3 محطات مياه بطاقة إنتاجية 294 متر مكعب فى اليوم بتكلفة بلغت 850 مليون جنيه، إلى جانب توسعة محطات فاقوس وههيا ومشتول بتكلفة مليون و 125 ألف جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ توسعات أخرى بمحطات مشتول السوق والتاجورى وشعفورة وتلراك وأبو كبير وبلبيس، بتكلفة 383 مليون جنيه.

بواسطة
محمد زكى - محمود توفيق
زر الذهاب إلى الأعلى