fbpx
الصحة والأسرة

نصائح وحلول لتعديل سلوك طفلك العنيد

ينصح الأخصائيون النفسيون الأم بضرورة التحدث والإستماع للأطفال حتى تتمكن من السيطرة على سلوكهم وتحديد كيفية التعامل معهم .

يولد الأطفال مزودون بالسمات العقلية والتى يتمتع بها البالغين ولكن البالغين لديهم من الخبرات ما يجعلهم قادرين على التصرف والتعامل والقيادة وتحمل المسؤليات ،ولكن ما يحدث معنا الآن شئ خاطئ حيث ينشغل الوالدين إنشغال دائم ولا يجدون وقت للإستماع والتحدث مع أبنائنا وبالتالى لا يستطيع الطفل إكتساب الخبرة وقد يتاح للطفل خاصة بالروضة أو المدرسة أن يتعلم ولكن هذا غير كافي لأنه قد يأتى بسلوك لا يتقبله الآباء مما يجعلهم فى حلة صدام مستمر ،وتتطور الأمور إلى حد قد يصل إلى عدم تقبل الطفل للأمهات وأوامر الآباء وهنا ينتج سلوك العناد ومن هنا تبدأ المعاناة .

وأوضح الأخصائيون النفسيون ،إلى أنه لابد من قضاء بعض الوقت يوميا مع الأطفال و التحدث معهم وبناء علاقة صداقة ومودة حتى يكتسب الطفل الخبرات التى تجعله قادرا على التصرف و تؤهله إلى بناء الشخصية القوية ممتلئة بالثقة .

المشاركة وعلاقة الأخذ والعطاء :

يجب علي الأمهات والآباء تعليم الأطفال المشاركة والأخذ والعطاء  فنعلمهم تبادل الألعاب مع الأصدقاء  ومشاركة الأم فى المنزل وبعض الأمور التى تساعد الطفل فى نبذ الأنانية وتعلم المشاركة بأننا مثلا نقول للطفل إذا قمت بمساعدتى فى المنزل سوف أكافئك.

لا تصرخ بوجه طفلك

الصرخ بوجه طفلك والتعنيف يجعل طفلك أكثر عنادا حيث يجب عليك شرح وجهة النظر للطفل بهدوء فالأطفال لن تصغى لكلامك بطريقة الصرخ والتعنيف ،حاولى أن تفهمى وجهة نظرهم والإتفاف على أنسب الحلول  واجعلهم يفكرون معك  فى الحلول مما قد يكسبهم ثقة .

أمدحى طفلك وكافئيه

أثبت «ثرونديك»أن الآباء الذين يسلكون سلوك أفضل عند المكافأة مما يعز من سلوكهم الايجابى ،إذا قام الطفل بسلوك حسن كافئه عليه مثل «كنت رائع وأنت تساعدنى فى تنظيم غرفتك شكرا لك ».

أيضا التعامل مع الطفل العنيد إذا أخطأ بالطرق التالية

عقاب الطفل بحرمانه من الذهاب للمنتزه أو النادى أو الذهاب مع رفاقه ولكن عدم المبالغ فى العقاب .

إذا إمتنع الطفل عن طعام معين يمكن أن تبدلى إناء الطعام بآنية أخرى ذات الأشكال الكرتونية التى يحبها

إذا إمتنع عن تناول الدواء أحضرى الدواء بيدك وبالأخرى قطعة حلوى وقولى له إذا أخذ الدواء ستعطيه الحلوى

يمكن المعاقبة أيضا بمقاطعته بأن يمتنع الوالدين عن الحديث معه أو الإستماع إليه بعض الوقت أو عدم تلبية بعض الأغراض له ولكن عدم المبالغة فى ذلك ،والعناد ليس سئ ولكنه يظهر أن الطفل يمتلك ثقة أكثر بنفسه ونحن نريد أن نعلمه الثقة ولكن بالطريقة الصحيحة .

زر الذهاب إلى الأعلى