fbpx
أهم الأخبارالحدثعربي وعالمي

ننشر نص كلمة الرئيس التركي رجب أردوغان في مؤتمر حقوق العمال

أبرزها "تفاصيل مقتل خاشقجي..العفو عن السجناء..مكافحة تجارة المخدرات"

 
 
 
كتب – محمد عيد:
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال مؤتمر حقوق العمال، إن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، تأكد، حيث تم في القنصلية السعودية في اسطنبول، وكان مخطط لها مسبقًا، حيث تمكنت 3 فرق سعودية بقيادة 3 جنرالات، من الوصول إلى القنصلية، ونصب فخ للصحفي السعودي وقتله.
وأكد “أردوغان”، أن اتصالًا تم مع السعودية والعاهل السعودي الملك سلما، وأبلغه عن اعتقال 18 شخصاً في السعودية واتفقا على تشكيل لجنة دولية مشتركة للتحقيق في القضية، وطرح عدة أسئلة على السعودية، كان من بينها لماذا وصل هذا الفريق لتركيا؟ وبتعليما ممن؟ ولما لم يتم فتح أبواب القنصلية مباشرة؟ وأين جثة خاشقجي؟.
وطالب الرئيس التركي، بمحاكمة الدول الأجنبية المشاركة في الجريمة، قائلًا: “هذا ما يرتضيه القانون والشريعة الدولية، وأيضًا قوانين السعودية وشرائعها”، مناشدًا إدارة المملكة العربية السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشرفين، بمحاسبة المتهمين في إسطنبول، قائلًا: “إن هذه الجريمة جرت اسطنبول وأقترح أن يتم مقاضاة الـ 18 متهما في اسطنبول، والتقدير يعود إليهم، هذا الاقتراح لأن الأمر جرى في اسطنبول”.
وتابع: “هنا كموضوع آخر في جدول أعمالنا هو العفو عن السجناء هو موضوع الحلف كما تعلمون أن تركيا مع محاولة الانقلاب دخلت في مرحلة جديدة في المجال السياسي ولا شك هنالك تعاون سياسي كان فعالا في مكافحة الإرهاب، وأبدينا اتفاقا مثمرا في البرلمان تجلى في الاتفاق الشعبي وانتخابات 24 يونيو ولا شك أن اتفاق الجمهور يمثل الشعب نفسه ولا شك أنه في مسائل محورية مثل التأسيس الجمهورية التركية ومسائل أخرى يُحتم الحزبين باتجاه نفس الطريق”
وأضاف: “نحن ندافع عن السياسات بشكل كبير لا شك أن العادات والتقاليد لا محل لها من التصرف ولما أثير موضوع العفو عن السجناء أصدرت تعليمات في هذا الموضوع وكان ما توصلنا إليه أن الاقدام علي هذا الشئ سيجرح شعبنا ولست متجاوب مع هذا المقترح بأدلة ونماذج مشتركة ولا شك أن الدولة تعفو عن الجرائم المرتكبة ضدها لكن المرتكبة ضد الأفراد والشعب ليس لها الحق العفو عنها”.
وأردف: “إذا كان العدل اساس الملك فنحن ملزمون بإقامة هذا الحكم لا يمكن أن نجمع بين المنظمات التي تقوم بالاتجار بالمخدرات وتجارها وفريق البيع لا يمكن أن نفرق بينهم ونكافح هذه المنظمات الإجرامية دون التفريق ولا أحد كافح مثلنا في تركيا من أقصى البلد لآخرها”.
 
 
زر الذهاب إلى الأعلى