fbpx
أهم الأخبارالأخباردنيا ودين

هل تشكو من ضيق الرزق؟.. إليك 7 مفاتيح لجلب الرزق

آمال طارق

يعاني كثير من الناس من الفقر، ويشكون ضيق الرزق، وقلة المال، وكثرة الديون، متسائلين عن أمور تجلب الرزق لهم وتفتح أبواب الخير في طريقهم، وهناك عدة أسباب تؤدي لضيق الرزق، ولكن لكل داء دواء، لذا فهناك أيضا أمور إذا فعلتها تجلب الرزق لك بإذن الله.

أسباب ضيق الرزق

قال الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، في لقاء تلفزيوني له، أن هناك أسباب تحرم الإنسان من الرزق، فالرزق الذي يسوقه الله إلى الإنسان يحرم منه العبد بعد أن يسوقه الله إلى العبد.

وذكر العلماء أن هناك عدة أسباب تؤدي لضيق الرزق، منها ما يلي:

1.ارتكاب المعاصي

يعد ارتكاب المعاصي وفعل ما نهانا الله عنه، من أكبر أسباب ضيق الرزق.

قال صلى الله عليه وسلم”وإنَّ العبد ليُحرَم الرِّزقَ بالذنب يصيبه”

2.قلة الإستغفار :

وصانا الرسول بالاستغفار لما له من ثواب عظيم، وعدم الاستغفار أو قلته يؤدي إلى ضيق الرزق.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:” مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ”. روى أبوداود وابن ماجه والَحاكم وصحَّحه

3.عدم إخراج الزكاة وترك الصدقة

فالإنفاق في سبيل الله يوسع الرزق ويبارك في المال.

قال تعالى “وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ” [سبأ:39]، أي : مهما أنفقتم من شيء فيما أمركم به الله وأباحه لكم، فهو يخلفه عليكم في الدنيا بالبدل، وفي الآخرة بالجزاء والثواب.

4.طلب الرزق بالمعاصي

حيث يتعجل البعض طلب الرزق بإستحلال ما حرم الله، فيعاقبه الله بالمنع.

قال تعالى : ” مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ” [سورة النحل: 97]

5.عدم شكر الله على نعمه

يعد عدم حمد الله وشكره على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، أحد أسباب ضيق الررق.

قال تعالى “وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ” [إبراهيم:7]

6.قطع الرحم :

ورد في فضل صلة الرحم الكثير من الأحاديث، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: “مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ”. رواه البخاري ومسلم

7.عدم التوكل على الله

عن عمر بن الخطاب رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لَوْ أَنَّكُمْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ، تَغْدُو خِمَاصًا، وَتَرُوحُ بِطَانًا” رواه الترمذي وابن ماجه

مفاتيح لجلب الرزق

أوضح الشيخ أشرف الفيل، أن الله جعل لكل شئ مفتاحا، أي سبب أو طريق يؤدي بهذا الشئ إلى ما تريد أن تصل إليه، أي مثلا أنت تريد أن تصل إلى الفرج لأنك في هم أو كرب أو في غم أو غيره، فلكل شخص حال معين يحتاج من خلال هذا الحال شئ يفتح له الطريق إلى الله.

وينصح العلماء ببعض الأمور لجلب الرزق، منها ما يلي:

1.الإكثار من الاستغفار

قال تعالي : ” فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً .يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً .وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً }[نوح10 ـ 12]، فيكون الاستغفار سبيل إلى جلب المال.

2. قول “لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت بيده الخير وهو على كل شئ قدير”

حيث دخل رسول الله المسجد، فوجد أبا أمامة جالسا في غير وقت الصلاة، قال له صلى الله عليه وسلم: ما أجلسك في غير وقت الصلاة؟ فقال: ديون لزمتني وهموم يا رسول الله، فقال له رسول الله: أفلا فقلت “لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت بيده الخير وهو على كل شئ قدير”، فقالها فأذهب الله همه وقضى دينه.

3. قول دعاء سيدنا يونس عليه السلام ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”

أشار “الفيل” أن هذا الذكر لابد من التزامه في كل وقت ليس في الشدة فقط، بل علينا قوله في الرخاء قبل الشدة، أي علينا قول هذا الذكر في وقت الرخاء حتى نتمكن من قوله في وقت الشدة.

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم “تعرَّف إلى الله في الرخاء يَعْرِفْك في الشدة”

حيث وقع يونس عليه السلام في ظلمات ثلاث بعضها فوق بعض، الظلمة الأولى: بطن الحوت، والثانية: بطن البحر، والثالثة: الليل

فلما جعل يونس عليه السلام، يقول “لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين”، سُمِع صوته في السماء، لأنه كان دائما يقول هذا الذكر، فقالت الملائكة: يارب هذا صوت عبد ضعيف معروف لدينا، فقال لهم عز وجل: ألا تعرفون من هو؟ قالوا: لا يارب، قال لهم الله عز وجل: هذا يونس، فقالوا: يا ربنا أولست ترحم من كان يدعوك في الرخاء، فأخرجه الله من بطن الحوت.

يقول تعالى {فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ . لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ}[الصافات:143]

4.طاعة الله واليقين به والتوكل عليه والتوبة بعد كل معصية

قال تعالى ”وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا “{الطلاق:2-3}.

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”لَوْ أَنَّكُمْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ ، تَغْدُو خِمَاصًا ، وَتَرُوحُ بِطَانًا” رواه الترمذي وابن ماجه

5.بر الوالدين وصلة الرحم

أمرنا الله ببر الوالدين، ويعد امتثال أوامر الله من أهم الأسباب التي تجلب لك الرزق، وبر الوالدين طاعة لله فتكون سبب في سعة الرزق.

و قد قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ”

6.قراءة سورة الواقعة

أجمع غالبية أهل العلم، على أن من التزم قراءة سورة الواقعة لا يصيبه فقر أبدا.

7.التوسعة على الناس وإعانتهم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”وَاَللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ…”

زر الذهاب إلى الأعلى