fbpx
المحافظات

واقع الارشاد الزراعي الرقمي وفقًا لرؤى العاملين بالإرشاد الزراعي.. عنوان مناقشة رسالة ماجستير بجامعة دمنهور

في رحاب كلية الزراعة جامعة دمنهور ووسط عمالقة العلم بالكلية ناقش الباحث شاهين فؤاد محمد إبراهيم رسالة ماجستير تناقش واقع الارشاد الزراعي الرقمي وفقًا لرؤى العاملين بالإرشاد الزراعي بمحافظة البحيرة بجامعة دمنهور للحصول على درجة الماجستير
واوضح الباحث بان الدراسة بصدد التعرف على واقع الارشاد الزراعي الرقمي وفقًا لرؤى العاملين بالإرشاد الزراعي بمحافظة البحيرة من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:
ما هو مستوى معرفة واستخدام وثقة المبحوثيين بمصادر المعلومات والتطبيقات الالكترونية من (التطبيقات المرئية، صفحات الفيس بوك، والمواقع الزراعية، وتطبيقات الموبايل)؟ وما مدى أهمية وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإرشادي من وجهة نظرهم؟ وما هو مستوى اتجاه العاملين بالإرشاد الزراعي نحو استخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية في العمل الإرشادي؟ وما هي درجة العلاقات الارتباطية والتأثيرية بين المتغيرات المستقلة المدروسة ودرجة معرفة واستخدام وثقة المبحوثيين لوسائل الإرشاد الزراعي الرقمي المستخدمة في العمل الإرشادي الزراعي؟ وما هي معوقات استخدام المبحوثيين لوسائل الإرشاد الزراعي الرقمي في العمل الإرشادي وما هي مقترحاتهم للتغلب عليها؟
أصبحت الحاجة إلى تحسين الإرشاد الزراعي والاتجاه إلى الارشاد الرقمي في الوقت الحالي على درجة كبيرة من الأهمية نتيجة للمشكلات التي تواجهه من تقلص أعداد المرشدين الزراعيين وانخفاض كفاءتهم ونقص التمويل اللازم لتنمية القطاع الإرشادي، كما تتواجد تحديات أخرى منها ما يتعلق بتوجهات الدولة حديثًا برقمنة الأجهزة المختلفة بالدولة ومنها القطاع الزراعي بوجه عام والإرشاد الزراعي بوجه خاص، ومن التحديات الأخرى ما يتعلق بانتشار الأوبئة والأمراض مثال انتشار فيروس كورونا والالتزام بالتباعد الاجتماعي. مما يستوجب ضرورة الاهتمام بالإرشاد الزراعي الرقمي وتفعيله.
في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج فقد تم استخلاص عدد من التوصيات التي نوصى بها لرفع كفاءة استخدام وسائل الاتصال الرقمي المستخدمة في العمل الإرشادي الزراعي.
الاهتمام بزيادة البرامج التدريبيه كمًا ونوعًا المقدم للعاملين بجهاز الارشاد الزراعي فيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا الرقمية مما ينعكس على تحسين جودة الخدمة الارشادية المقدمة للزراع.
ضرورة توفير جميع الامكانيات والمستلزمات المادية اللازمة لتفعيل تقنية التحول الرقمي داخل الجهاز الإرشادي الزراعي.
تبين أن ما يزيد على ثلثي المبحوثيين 67.3% مستوى معرفتهم بالتطبيقات المرئية منخفض وأن ما يزيد بقليل على ثلاث أرباع المبحوثيين 75.5% مستوى استخدامهم للتطبيقات المرئية منخفض فيجب تخطيط وتنفيذ العديد من البرامج لزيادة معارفهم وتطبيقهم لتكنولوجيا التحول الرقمي.
اشرف على الرسالة، الأستاذ الدكتور زكريا محمد سالم الزرقا أستاذ الإرشاد الزراعي المتفرغ  كلية الزراعة جامعة دمنهور رئيسًا، الأستاذ الدكتور عبد المنعم محمد عبد الرحمن كوكب أستاذ الإرشاد الزراعي المتفرغ كلية الزراعة جامعة سوهاج عضوًا، الأستاذ الدكتور أمل عبد الرسول أحمد فايد  أسـتــاذ الإرشــاد الــزراعـــي كليـة الزراعـــة جامعــة دمنهـور مشرفًا، الأستاذ الدكتور مها السيد عبد الحفيظ حرحش أسـتــاذ الإرشــاد الــزراعـــي  كليـة الزراعـــة جامعــة دمنهـور مشرفًا
زر الذهاب إلى الأعلى