fbpx
أهم الأخبارالأخبارالحدث

وزير التموين: التسعيرة الجبرية لا مكان لها على أرض الواقع

ايمان حسن
قال الدكتور على مصيلحى، وزير التموين، ان التسعيرة الجبرية لم يعد لها محل حاليا، مؤكدا لا استطيع التحكم في الأسعار، حيث ان الأسعار يتحكم فيها تكاليف الإنتاج.

 جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المشروعات بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد كمال مرعى، وبحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.
وأضاف مصيلحى، ان التسعيرة الجبرية كانت مطبقة من قبل، حينما كانت اغلب أدوات الإنتاج في يد الدولة التي تنتج اغلب السلع، وبالتالي كانت هي التى تتحكم في السعر، ولكن اليوم، تقريبا، اغلب المنتجات من القطاع الخاص، ونسبة ٣٠ في المائة تقريبا تنتجها الدولة.
وتابع، الأهم من التسعير، هو إيجاد نظام رقابى جيد، يواجه ما يشهده السوق حاليا من مخالفات، حيث يوجد جزء كبير من المنتجات غير رسمي، وبدون ترخيص، موكدا، هناك جزء ليس قليل في الاعمال الصناعية، به عشوائية وتتم دون اى اعتمدات اوموافقات، وهو ما يعد مسئولية المجتمع ككل وليس محليات او وزارة معينة.
وطالب، بأن يكون هناك التزام بالتراخيص، لاصغر مشروع حتى  اكبرها، مضيفا، لايحوز مزاولة مهنة بدون ترخيص
مستشهدا بالسباك والكهربائى وغيرها من المهن التي يمتهنها البعض بدون ترخيص.
وردا على استمرار مطالبة النواب بتطبيق التسعيرة الحبرية، اكد مصيلحى مجددا، انه الايجوز تطبيقها  بناء على الدستور والقوانين الحالية، حيث لا يستطيع وزير او حكومة بوضع تسعيرة جبرية على المنتجات.
وردا على إشارة النائبة هالة الو السعد، بأننا في حالة طارئة، عقب مصيلحى، بأنه في هذه الحالة، يتقدم المجلس للحكومة بمذكرات بذلك، لان  الدستور لايسمح بتطبيق التسعيرة، ولكن هناك قانون يتيح تطبيقها في حالات خاصة، بتحديد تسعيرة استرشادية لمدة محددة ولأسباب معلنة.
زر الذهاب إلى الأعلى