fbpx
الأخبار

وزير الزراعة يُعلن عن افتتاح أول مزرعة لقصب السكر بالتنقيط.. ويؤكد آن الأوان لتكون استراتيجية جديدة للقطن

كتب – محمد عيد:

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إنه آن الأوان لتكون هناك إستراتيجية جديدة للتعامل مع القطن المصرى، وهذه الإستراتيجية تعتمد على تطوير قدرات المحالج والمصانع المصرية، لتصنيع القطن الخام وتحويله إلى صناعات نسيجية.

وأضاف أنه سيتم التنسيق مع كافة الوزارات المعنية لتطوير صناعة القطن. وأشار إلى أن وزارة الزراعة مسئولة عن إنتاج القطن بأصناف عالية الإنتاجية.

وأوضح أن إنتاجية الفدان من القطن ارتفعت هذا العام من 7 قناطير إلى 10 قناطير، بالإضافة إلى الاهتمام بنقاء القطن وخلوه من الشوائب، ونقله إلى المحالج لفصله من البذور عن الشعر وتحويله إلى المصانع. وتوقع انخفاض المساحة المزروعة من القطن في المحصول المقبل من 336 ألف فدان إلى ما يقارب 200 ألف فدان عن العام الماضى.

كما أعلن أبوستيت افتتاح أول مزرعة لزراعة قصب السكر بالتنقيط السبت المقبل في محافظة المنيا. وقال إن تقاوى البنجر يتم استيرادها من الخارج بسبب التغيرات المناخية التي لا تسمح للبنجر بالدخول في مرحلة التزهير وإنتاج البذور، مؤكدا أن هناك فجوة بين كمية إنتاج السكر والاستهلاك تصل إلى 30%.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة ليس لديها تعاقدات سوى بنجر السكر وقصب السكر لأن وزارة التموين تستقبل كل ما يتم إنتاجه من بنجر السكر وقصب السكر. وأضاف أنه تم إنتاج صنف جديد من قصب السكر، ويتم طرحه في شهر مارس المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى