fbpx
أهم الأخباراقتصاد وبنوكالحدث

وزير المالية يتوقع استمرار انحسار معدل التضخم

اعلن وزير المالية المصري عمرو الجارحي اليوم السبت انه يتوقع ان ينخفض معدل التضخم بين 10 و 13 في المئة في نهاية العام الجاري على هامش المنتدى السنوي الثالث للمالية العامة في دبي.

وينظم هذا المنتدى صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي في دبي، استعدادا للقمة السنوية للحكومة العالمية التي ستعقد يوم الأحد 11 فبراير.

انخفضت معدلات التضخم السنوية في مصر في يناير إلى أدنى مستوياتها منذ أن طورت البلاد عملتها في نوفمبر 2016، وفقا للبيانات الرسمية في وقت سابق يوم الخميس.

حيث فقد الجنيه المصري نصف قيمته وأسعاره بعد أن رفعت مصر العملة في نوفمبر 2016 لتأمين صفقة بقيمة 12 مليار دولار لصندوق النقد الدولي لإنعاش اقتصادها.

وتراجع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المناطق الحضرية إلى 17.1% في يناير من 21.9 % في ديسمبر، في حين انخفض التضخم الأساسي السنوي إلى 14.35 % من 19.86 %.

وبلغ التضخم ارتفاعا قياسيا في يوليو بنحو 35 % على خلفية تخفيضات دعم الطاقة ولكنه تراجع بالتدريج مع تراجع الضغط التضخمي الناجم عن تعويم العملة.

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير الشهر الماضي إنه يتوقع أن ينخفض التضخم إلى 12% بحلول يونيو وإلى رقم واحد بحلول عام 2019. وحذر من خفض سعر الفائدة قبل الأوان وحث البنك المركزي على أن يظل يقظا.

بواسطة
منة الوزير
زر الذهاب إلى الأعلى