fbpx
الحدث

يظهر فى سماء الوطن العربي …كوكب الزهرة يظهر غدا كقطعة من الماس معلقة بالسماء

سيصل كوكب الزهرة يوم غد الجمعة 29 أكتوبر إلى استطالة العظمى المسائية (أكبر مسافة زاوية) شرق الشمس عند الساعة (02:57 مساء بتوقيت جرينتش) فى ظهوره المسائى بسماء الوطن العربى 2021-2022.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، أن كوكب الزهرة يرصد بالعين المجردة فى الأفق الجنوبى الغربى بعد غروب الشمس والانتقال نحو بداية الليل، وسيكون لمعانه (-4.4) وسيظهر للراصد بالعين المجردة مثل قطعة الماس معلقة في السماء، وسيبقى مُشاهدا لبضعة ساعات بعد غروب الشمس.

وعند رصد الزهرة عبر التلسكوب سيلاحظ أن إضاءة قرصه تناقصت مقارنة بالاشهر الماضية وأصبح الآن نصفه (50%) مضاء بنور الشمس، وسوف تتناقص إضاءة سطحه ليتحول إلى شكل هلال ويحقق أعظم تألق باعتباره “نجمة” المساء مطلع ديسمبر المقبل، وسيقابل ذلك زيادة في حجم قرصه الظاهري. ومدار الزهرة أقرب إلى الشمس من مدار الأرض، مما يعنى أن الكوكب يظهر دائمًا بالقرب من الشمس ويضيع فى وهج الشمس معظم الوقت.

ويمكن رصد كوكب الزهرة لبضعة أشهر في كل مرة يصل فيها إلى أقصى زاوية من الشمس، وتتكرر هذه الظهورات مرة كل 584 يوما تقريبًا، وتحدث بالتناوب في سماء الصباح والمساء، اعتمادًا على ما إذا كان كوكب الزهرة يقع شرق الشمس أو إلى غربها.

زر الذهاب إلى الأعلى