fbpx
الصحة والأسرة

ممارسة التمارين الرياضية تقي من الزهايمر

أثبتت دراسة حديثة بأن ممارسة التمارين الرياضية مرتين أسبوعيًا، من شأنها تحسين القدرة على التفكير وتنشيط الذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون ضعف الإدراك المعتدل.

ويعد كبار السن الفئة الأكثر تعرضا لضعف الإدراك، فتنخفض القدرات المعرفية لديهم، بالإضافة لتدهور إدراكي بسيط في الذاكرة أو التفكير، لكن ليس إلى حد يؤثر بشكل كبير على الأنشطة اليومية.

وأجرى الفريق البحثي، من مستشفيات مايو كلينيك الأمريكية، دراسته العملية على مجموعة مرضى يعانون ضعف الإدراك المعتدل، وجربوا عليهم برنامجا رياضيا يعتمد على ممارسة التمارين مرتين أسبوعيًا لمدة 6 أشهر.

ووفقا للنتائج التي نشرها الباحثون بدورية (Neurology) العلمية، وجدوا أن البرنامج الرياضي عمل على تحسين القدرة على التفكير والذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون ضعف الإدراك المعتدل.

وقال قائد الفريق البحثي، الدكتور رونالد سي بيترسن: إن تأثير التمارين الرياضية شديد الأهمية فبخلاف أنها تعمل على تحسين الذاكرة، إلا إنها تؤدي بشكل غير مباشر إلى تجنب الإصابة بالخرف، خاصة أن ضعف الإدراك المعتدل يعد مقدمة للإصابة بالخرف.

ويعتبر الزهايمر أحد أشكال الخرف، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف العقل وفقدان الذاكرة، ومن الممكن أن يتطور المرض تدريجيًّا إلى فقدان القدرة على القيام بالأعمال اليومية وانعدام الأداء الوظيفي.

زر الذهاب إلى الأعلى