fbpx
أهم الأخبارالمحافظاتفي خدمتك

«التفتيش الصيدلي» يحذر من قطرة مغشوشة تباع بالصيدليات

حذرت إدارة التفتيش الصيدلي بمديرية الصحة ببني سويف، عبر بيان لها، من وجود العبوات المغشوشة والمقلدة من قطرة العين Ramedazolamide، نظرا لما أفادت شركة راميدا للصناعات الدوائية، بأنه طبقا للقرار الوزاري رقم 115 لعام 2017، والمنشور التقليدي رقم 14 لعام 2017، والخاص بالتأكد من تنقية سوق الدواء من جميع الأدوية المنتهية الصلاحية.
وأوضحت الإدارة أن مواصفات العبوات الأصلية لقطرة العين تتميز بارتفاعها يبلغ 7 سم، بعكس العبوات المغشوشة فيبلغ طولها 7.5 سم، وأن هناك بعض التشغيلات لهذه القطرة الخاصة بالعين التى تتواجد بالسوق والصيدليات لم يتم إنتاجها أصلا من هذه القطرة بالشركة وهى أرقام 105484، و105498، و105495.
وأشارت إلى أن العبوة الأصلية الوحيدة من هذه القطرة من إنتاج شركة راميدا بالتشغيلة رقم “140458” تم غشها أيضا من إحدى الجهات غير المعلومة بنفس فارق ارتفاع العبوة الخارجية المذكورة.
وأكدت إدارة التفتيش الصيدلي أن هذه التحذيرات جاءت من الإدارة المركزية لشئون الصيادلة بوزارة الصحة، بالمنشور رقم 16 لعام 2017، تحت بند الغش التجاري، وطالبت بضرورة ضبط وتحرير ما يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها، وكذلك الإطلاع على الفواتير ومقارنة أرقام التشغيلات المدونة، مع سحب عينات من هذه القطرة وإرسالها للتحليل بمعامل الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية لبيان ما إذا كانت هذة العبوات من القطرة مغشوشة أم أصلية.
وطالبت إدارة التفتيش الصيدلي بتحريز الكميات الموجودة بالسوق بناء على ما طالبت به شركة راميدا، فى حالة عدم وجود فواتير للشراء لهذة المستحضرات، وضد الجهة الموردة لهذه القطرة المغشوشة بحالة وجود تلاعب لهذه المستحضرات الطبية المغشوشة.

زر الذهاب إلى الأعلى