fbpx
أهم الأخبارالحدثتقارير وملفات

1547 موقعًا على الإنترنت تبيع أدوية «مشبوهة»

مكملات غذائية ممنوعة في كل دول العالم نروج لها في مصر

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة بيع وترويج المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويستغل البعض مواقع التواصل هذه لترويج منتجات ووصفات إنقاص الوزن التي تتسبب فى الإضرار بمستخدميها، لأنها لم توصف تحت إشراف طبي، والمدهش انتشار بيع الأدوية والعقاقير على الإنترنت فيما يعرف ببيع الدواء إلكترونيًا.

ورغم أن الشركة المالكة لموقع “فيس بوك” للتواصل الاجتماعي، جرمت بيع وترويج السلاح والأدوية المغشوشة والمخدرات عبر الإنترنت، كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في في كلية كينجز بلندن، أن 57 % من مواقع الإنترنت، تروج لبيع الأدوية والمخدرات والتمويل غير المشروع.

وتوالت تحذيرات وزارة الصحة وجهاز حماية المستهلك للمواطنين بعدم التعامل مع الصيدليات الوهمية عبر المواقع الإلكترونية أو مع الصفحات التي تقدم أدوية قد تكون منتهية الصلاحية أو مكملات غذائية مجهولة المصدر وملفات تصنيع دواء.

وقال موقع “The Christian Science Monitor”، فى تقرير نشره مؤخرًا أن مصر تعد المصدر الرئيسي في تجارة الدواء المغشوش الذى يمثل خطرًا على صحة المصريين.

وأضاف التقرير أن مصر تعدت الحاجز الدولي في تجارة الدواء المغشوش حيث وصلت النسبة إلى 11%، مسجلة ارتفاعًا 4% عن النسبة المتفق عليها عالميًا.

زر الذهاب إلى الأعلى