الأخبارتقارير وملفات

“الصوت مقابل100 جنيه.. تعرف على أبرز صور الرشاوي الانتخابية في المرحلة الأولى لانتخابات النواب

 

 

 

تعد سيطرة المال السياسي على مقدرات العملية الانتخابية آفة بالغة الخطورة على سلامة التمثيل النيابي وعلى مصداقية تعبير أفرادها عن إرادتهم حيث أصبح سلاحا خطيرا للتأثير وسلب إرادة الناخبين وتوجيههم نحو تأييد حزب بعينه او مرشح او قائمة بعينها سواءتم استخدمه من قبل المرشح نفسه أو من قبل أنصاره ومؤيديه، وعلى الرغم من العرس الديمقراطي الذي عاشته مصر في المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، إلا أن بعض المرشحين سعو لاستخدام الرشاوي الانتخابية لتوجيه الناخبين وتزييف إراداتهم .

وبحسب مشاركة عدد من المنظمات المصرية الحقوقية تم رصد مجموعة من المخالفات الانتخابية في بعض اللجان تتمثل في ظهور المال السياسي بشكل واسع في الساحة الانتخابية وعدم التزام المرشحين أو من ينوب عنهم بالصمت الانتخابي الصادر بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات، وحدوث مشادات بين أنصار المرشحين بسبب دفع الرشاوى الانتخابية.

الجيزة

ففي محافظة الجيزة،تم رصد وجود رشاوي انتخابية في اللجنة الانتخابية بمقرها في مدرسة أبو رواش بمنطقة نجع الشيمة، و وجود رشاوي انتخابية أمام مدرسة العقاد الثانوية و تواجد عدد من أنصار المرشحين بمحيط لجان إمبابة بالجيزة لمساعدة الناخبين على الوصول إلى اللجان الخاصة بهم حيث وفر بعض المرشحين عربات نقل و”توكتوك” لنقل الناخبين من وعلى منازلهم للإدلاء بأصواتهم.

كما تم رصد انتشار مكبرات الصوت في محيط لجان مركزي الصف وأطفيح، واستعانة عدد من مرشحي دائرة بولاق الدكرور، بالتوك توك في نقل الناخبين لمقار التصويت في انتخابات مجلس النواب، حيث شهد محيط اللجان تواجد أكثر من “توك توك” يحمل صورًا للمرشحين ويقوم بنقل الناخبين على مدار اليوم، ووجود ميكروباصات للناخبين للجنة التصويت في شارع المحطة لصالح احد المرشحين.

محافظة مطروح

تم رصد في لجان السيدات بمحافظة مطروح عملية نقل للناخبات والناخبين بسيارات تابعة للمرشحين، من المناطق الصحراوية إلى اللجان الانتخابية.

محافظة أسوان
تم رصد مخالفة دعاية انتخابية بمدرسة أبطال أكتوبر بقيام مرشح حزب مستقبل وطن بتوزيع رشاوى انتخابية، حيث رصد بمدرستي العقبة وفوزية حمدي قيام مرشح حزب الشعب الجمهوري بتوزيع رشاوى انتخابية، فضلًا عن بعض الدعاية الانتخابية من أصحاب التوكيلات داخل اللجان كما شهدت دائرة كومبوا

بأسوان مجموعة من المخالفات متمثلة في رشاوى انتخابية لصالح بعض المرشحين، حيث رصد توزيع رشاوى انتخابية بمبالغ مالية قيمتها 50 جنية مقابل الصوت وتوزيع بطاطين..

سوهاج وبني سويف
رصدت مخالفة لأحد المرشحين بقرية أولاد عزاز بمحافظة سوهاج بتوزيع مواد تموينية على الناخبين عن طريق أحد الجمعيات الأهلية.

محافظة بني سويف
رصداستخدام “التكاتك” والسيارات لنقل الناخبين من منازلهم إلى اللجان الانتخابية وتوزيع كراتين مواد غذائية أمام بعض اللجان من بعض المرشحين..

محافظة الإسكندرية
تم رصد توزيع كوبونات أمام مدرسة جبل الزيتون بمينا البصل الدائرة الرابعة، ومخالفة توجيه الناخبين في دائرة المنتزه بالحرمين بمحافظة الاسكندرية لانتخاب مرشحي حزب مستقبل وطن مقابل مبالغ أموال.

الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق