fbpx
أهم الأخبارالأخبار

عين شمس مصنفة ضمن 5 جامعات مصرية تصنيف “QS” العالمي

قال أشون فيرنانديز المدير الإقليمي لمنظمة QS العالمية بمنطقة الهند وشمال إفريقيا، وجود 5 مؤسسات تعليمية بحثية بمصر تقع ضمن تصنيف QS العالمي.

جاء ذلك ضمن فعاليات أول ورشة عمل عالمية تقام بمصر حول التصنيف العالمي للجامعات واستضافتها جامعة عين شمس برئاسة ورعاية الدكتور عبد الوهاب عزت وافتتحها الدكتور عبد الناصرسنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وأدار جلساتها الدكتور عبد الفتاح سعود وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث والمشرف العام علي التصنيف العالمي لجامعة عين شمس.

وقال أشون، إن جامعات عين شمس – القاهرة- الإسكندرية – الأزهر – الجامعة الأمريكية) تدخل ضمن تصنيف QS العالمي، لافتا إلى أن جامعة عين شمس هي الجامعة الحكومية الوحيدة المصنفة بنظام النجوم حيث حصلت علي 3 نجوم من أصل خمس نجوم.

كما استعرض أشون نشأة المنظمة منذ عام 1990 وصولا إلى وجود ما يقرب من 500 فريق يتحدثون 40 لغة من عدد كبير من الدول علي مستوى العالم من بينها” انجلترا- الصين- سنغافورة – فرنسا- ألمانيا- رومانيا- إسبانيا- الهند- جنوب إفريقيا- الولاياتالمتحدة الأمريكية”.

وخلال محاضرته تناول بالشرح أهمية تصنيف QSالعالمي للجامعات و أسباب وضرورة دخول مختلف الجامعات في تصنيفات عالمية.

كما أوضح ضرورة أن يصبح التعليم العالي أكثر عالمية بما يزيد من المنافسة والرغبة في تبادل المعارف و العلوم بين الجامعات بعضها البعض وفقا لأسس علمية ومنهجية واضحة وخارطة طريق موحدة.

و أشارت سيلينا جريفيين مدير QS بالمملكة المتحدة إلى أن هناك 4 فئات رئيسية يضمها تصنيف QS العالمي ويتم التقييم وفقا لها وهي ( التدويل-التوظيف – التعليم – البحث العلمي).

ويتم توزيع نسب التصنيف كالآتي:

السمعة الأكاديمية 40% ، نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى عدد الطلاب 20% ، نسبة الاستشهادات المرجعية إلى عدد أعضاء هيئة التدريس 20%، نسبة الطلاب الدوليين5%، نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين 5%، السمعة بين أصحاب العمل10%.

و قد شهدت إحدى المحاضرات التي أقيمت ضمن فاعليات ورشة العمل وضع الجامعات العربية عالميا حيث تمتلك السعودية أكبر عدد من الجامعات التي تقع ضمن التصنيف ويبلغ عددها 7 جامعات يليها الإمارات العربية المتحدة بواقع 6 جامعات ثم مصر التي لديها 5 جامعات تنافس في الترتيب العالمي وتلتها لبنان بـ3 مؤسسات تعليمية جامعية ثم البحرين-العراق والأردن بجامعتين فقط وأخيرا جامعة واحدة لكل من عمان- فلسطين- قطر- المغرب.

وأضافت سيلينا أن مصر لديها 287 عضوا بمنظمة QS فضلا عن 632 عضوا أكاديميا دوليا.

ومن المقرر أن تبدأ غدا بلبنان ورشة عمل حول تصنيف QSهذا وقد أقيمت الورشة ذاتها بمدينة دبي بالإمارات.

زر الذهاب إلى الأعلى