اخترنا لك

30 تطبيقا يجب عليك حذفهم فورا من هاتفك

أصبح متجر “جوجل بلاي” أرضا خصبة للتطبيقات والبرامج الضارة، إذ حذر فريق بحثي من موقع Cyber News المتخصص في التحليلات التكنولوجية وأخبار التقنية من تثبيت مجموعة من التطبيقات التي أطلقها مطورون عشوائيون، قد تسرق بيانات المستخدمين وتصيبهم ببرامج ضارة وخبيثة.

وركز الفريق على ما يسمى “كاميرات الجمال”، وهي تطبيقات للتصوير، بها إضافات أشكال وفلاتر للصور قبل نشرها ومشاركتها، هذه التطبيقات تسرق بياناتك وتبيعها، أو تصيبك بإعلانات خبيثة دون توقف، أو تعيد توجيهك إلى مواقع التصيد، أو حتى التجسس عليك، بحسب مجلة “فوربس” الأمريكية.

وحدد الفريق البحثي، بعد تحليل عميق، 30 تطبيقا في “جوجل بلاي”، تم تحميلهم مليارات المرات، وأثبتوا أنها برامج ضارة أو برامج تجسس، وأشار الباحثون إلى أن معظم التطبيقات الخبيثة تنبثق من الصين.

واستند الباحثون في نتائجهم إلى أن هذه التطبيقات المجانية تتطلب أذونات مثيرة للريبة، وهذا هو منبع الخطر، إذ تبحث هذه التطبيقات غالبًا عن الوصول إلى بياناتك وجهات الاتصال والكاميرا وحتى هاتفك.

وإلى جانب الإعلانات الاحتيالية، يمكن للتطبيقات أن تستهدف المستخدمين برسائل تصيّد مع روابط لعناوين URL ضارة تزرع برامج خبيثة، وتتبع جهازك، والوصول إلى عناصر جهازك كبرنامج تجسس.

ووجد الفريق أيضًا أن تطبيق واحد لديه القدرة على مسح قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، ويطلب 13 تطبيقًا منهم الوصول إلى موقع GPS الخاص بك، ويطلب 10 تطبيقات الوصول إلى موقعك عبر الأبراج الخلوية وشبكات واي فاي، و23 تطبيقًا تطلب الوصول إلى الميكروفون، وجميعهم يطلبون السماح بالدخول إلى الملفات على جهازك.

الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق