fbpx
أهم الأخباراخترنا لكالصحة والأسرة

4 نصائح مهمة لمواجهة آلام الظهر والعمود الفقرى

يعانى كثير من الناس من مرض آلام الظهر الذى له عدة أسباب أهمها الانزلاق الغضروفي (الديسك) وأكثرها انتشارا، وذلك لأن هذا المرض يتمثل بانزلاق الغضروف الواقع بين الفقرات في الظهر، والذي من وظيفته منع الاحتكاك وصد الصدمات والضربات على العامود الفقري.

 ولكن السؤال الأكثر ترددا كيف يحدث هذا المرض؟

الإجابة بحسب أطباء العظام والعمود الفقرى هى: عندما يمزق السائل اللزج الموجود بين الفقرات غشاءه ويتسرب خارجا، فلا يبقى ما يحول دون احتكاك الفقرات ببعضها.. وفي بعض الحالات الأخرى لا يتسرب السائل اللزج خارجا نظرا لأن تمزق الغشاء لم يكتمل، فيتسرب بشكل جزئي ويتغير الوضع ليصبح بروز السائل على شكل فقاعة من بين فقرات الظهر. في كلا الحالتين فإن الألم ليس بسيطا، لأن هذا التسرب الجزئي أو الكامل يخلق وضعا من ضغط الفقرات على الحبل الشوكي العصبي.

 

يئساءل من يعانى هذا المرض كيف بالإمكان التقليل من آلام حدوث الديسك؟

ونحن نقدم إليكم بعض النصائح المهمة لتفادى الآلام وهى:

1- يتمثل العلاج الأولي الطارئ بعلاج حركي (فيزوترابيا) فوري لتخفيف الألم، ومن الممكن الاستعانة ببعض الأدوية المخففة للآلام.

2-  مهم جدا في المرحلة التالية تقوية منظومة الدعم الخاصة بالعمود الفقري: العضلة الرافعة للشرج، العضلات الظهرية والعضلات البطنية. وتعتبر تقوية هذه العضلات إجراءً مفيدا بتقليل الألم، ومن الممكن تقويتها من خلال بعض التمارين البسيطة.

 

3-  يمكن تنفيذ بعض التمارين الرياضية الأخرى من وضعية الاستلقاء على الأرض من أجل المساهمة بتخفيف الألم.. ولا يحبذ القيام بتمارين من وضعية الوقوف نظرا لأن هذا من الممكن أن يزيد من الألم.

4-  الامتناع قدر الإمكان عن البقاء بنفس الوضعية، سواء كان هذا جلوسا أو استلقاءً.. ومن المفضل التحرك أكثر ما يمكن، كما ينصح بعدم استخدام الحزام الداعم للظهر لفترات طويلة وذلك لما لطول الاستخدام من مساوئ.

 

 

 

الوسوم
الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق